شاهد حالة الطقس المتوقعه اليوم في السعودية وبدء المربعانية لمدة أربعين يوم 2022

تصدر خدمة الأرصاد الجوية الوطنية توقعات الطقس اليوم ، بدءًا من اليوم الأول من المربع المكون من ثلاثة أقسام والذي سيستمر لمدة 40 يومًا كاملة. انتهت المرابانية وتعاني بعض مناطق المملكة من قساوة الطقس. خلال الأسبوع الماضي ، تسببت الأمطار الغزيرة على وجه الخصوص في جدة والمناطق المحيطة بها في أضرار تعوض أمانة جدة للأفراد خلال الفترة الحالية. نلقي الضوء على طقس اليوم بشكل عام ونتعرف أكثر على منطقة المرابانية وأهم معالمها.

حالة الطقس المتوقعة اليوم

و من الجدير بالذكر قد أعلن المركز الوطني للرصاد أن حالة الطقس اليوم تحمل العديد من العناصر الهامة منها السماء الغائمة التي تتخللها السحب الرعدية الممطرة. كما تصحبها الرياح النشطة التي تتكون في كل من مناطق جازان وعسير ومكة المكرمة والباحة. تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح المبكرة هو سمت على بعض المناطق منها المنطقة الشرقية، وبعض الحدود الشمالية وعلى مناطق مثل تبوك والجوف وشمال المدينة المنورة. ويحذر المركز من الحالة الضبابية في الصباح الباكر على الطرقات.

بدء فصل الشتاء والمربعانية

و في هذا الصدد تبدأ المربعانية وهي من الأوقات الشهيرة في فصل الشتاء لما تتميز به من شدة البرودة. تبدأ المربعانية في الرابع من شهر ديسمبر. تستمر لمدة أربعين يوم كاملة. تنقسم إلى ثلاث أقسام أو نجوم هي نجم الاكليل، ونجم القلب، ونجم الشولة. لكل منها خصائص معينة ومدة يعرفها السعوديين وخاصة القدماء منهم.

خصائص فترة المربعانية

و تتميز فترة المربعانية بعدة خصائص , حيث تتقلب الأجواء في فترة المربعانية وهي فترة فصل الشتاء وتبدأ من الرابع من شهر ديسمبر ويستمر القسم الأول منها لمدة ثلاث عشر يوم تتميز بشدة البرودة وتساقط أوراق الشجر. ثم الفتةر التالية وهي نجم القلب والتي تعرف بفترة الكرب لدى السعوديين لشدة برودتها. كما يطول الليل ويقصر النهار في تلك الفترة. ويعاني فيها الجميع من قلة الحركة. كما تاتي الفترة الاخيرة لمدة ثلاث عشر يوم أخرى وهي فترة الشولة. ويكون البرد فيها قارص على كافة الأنحاء

الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن