الليرة التركية تهبط لأدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار

من الجدير بالذكر , تراجعت الليرة التركية ، خلال تعاملات الخميس ، إلى مستوى قياسي جديد ، قبيل اجتماع البنك المركزي التركي في وقت لاحق اليوم , وبحسب تقارير إعلامية ، ارتفع سعر صرف الدولار بنسبة 0.18٪ إلى 18.3618 ليرة في وقت سابق اليوم ، بعد تداول العملة التركية عند 18.38 ليرة للدولار ، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق و سجلت الليرة التركية أدنى مستوى قياسي لها في 20 ديسمبر 2021 ، عندما هبطت إلى مستويات 18.36 دولارًا ، وتزامن ذلك مع ارتفاع التضخم في البلاد إلى أعلى مستوى في 20 عامًا عند 36٪.

الليرة التركية تهبط لأدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار

  • تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار في التعاملات المبكرة يوم الاثنين ، لتواصل خسائرها على مدار عام إلى أكثر من 28 في المائة.
  • وتستمر في انخفاضها بعد خفض غير متوقع لأسعار الفائدة الأسبوع الماضي.
  • وبلغت الليرة 18.4440 مقابل الدولار في الساعة 0453 بتوقيت جرينتش بانخفاض عن مستوى إغلاق الجمعة 18.4280. انخفضت الليرة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 18.4450.

تخفيض البنك المركزي لسعر الفائدة

  • خفض البنك المركزي بشكل غير متوقع سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة أساس الأسبوع الماضي إلى 12 في المائة ، مشيرا إلى تباطؤ اقتصادي على الرغم من ارتفاع التضخم إلى أكثر من 80 في المائة في أغسطس.
  • يقول المحللون إن التيسير النقدي غير مستدام ويأتي استجابة لجهود الرئيس رجب طيب أردوغان لخفض تكاليف الاقتراض لتعزيز الصادرات والاستثمار ، مع توقع المزيد من انخفاض قيمة العملة في المستقبل.
  • أدت التخفيضات غير الطبيعية في أسعار الفائدة خلال العام الماضي ، إلى جانب ارتفاع أسعار السلع الأساسية ، إلى دفع التضخم إلى أعلى مستوى له في 24 عامًا ، وأثار أزمة أسعار بالنسبة للأتراك.
  • وبرر البنك المركزي هذا الإجراء بسبب استمرار بوادر التباطؤ الاقتصادي وكرر توقعاته بأن معدل التضخم سيبدأ في الانخفاض.

الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن