عاجل تحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات من خلال مشروع بين أرامكو وسابك

في مقال اليوم سوف اخر الأخبار السعودية , و هو مشروع بين أرامكو وسابك لتحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات , حيث صرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الخميس، إن شركة "سابك" بالتعاون مع "أرامكو" يعتزمان البدء في أول مشروع بالمملكة لتحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات في مدينة رأس الخير بسعة تبلغ 400 ألف برميل يوميا.اليكم التفاصيل في السطور الأتية .

تصريحات وزير الطاقة السعودي

-من الجدير بالذكر انه بعد ما صرح وزير الطاقة السعودي ان شركة "سابك" بالتعاون مع "أرامكو" يعتزمان البدء في أول مشروع بالمملكة لتحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات في مدينة رأس الخير بسعة تبلغ 400 ألف برميل يوميا.

-و في هذا السياق أكمل حديثه الوزير خلال حفل افتتاح مبنى سابك بالجبيل ، أن قطاع البتروكيماويات هو أكبر طلب على النفط في العالم ، وأن المملكة الآن هي رابع أكبر منتج للبتروكيماويات.

-وأشار إلى أن نظام الطاقة في المملكة يعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد الهيدروكربونية وتوفير المزيد من الفرص لاستغلال السوائل البترولية في إنتاج البتروكيماويات.

-و في هذا الصدد أوضح الوزير أن النظام الحالي يهدف إلى تحويل 4 ملايين برميل من النفط الخام والسوائل يوميا إلى بتروكيماويات في مشروعات محلية ودولية.

توسيع صناعة البتروكيماويات

-وبالتالي أشار الوزير إلى أن غرض المملكة هو توسيع صناعة البتروكيماويات والتركيز على إنتاج الكيماويات المتخصصة لدعم وتوطين التطبيقات الصناعية.

-ويشكل قطاع البتروكيماويات أكثر من 20 في المائة من أهداف التوطين في المملكة ، وتقدر حصة الاستثمارات المحلية المتعلقة بأهداف التوطين بأكثر من 50 مليار ريال ، بحسب الوزير.

-و في ختام حديثه أوضح الوزير إلى أن قيمة المشاريع المتوخاة في قطاع الطاقة في المملكة تقارب 2.85 تريليون ريال بحلول عام 2030 ، وأن 260 مليار ريال من الاستثمارات الصناعية يجب أن تجتذب في السنوات العشر المقبلة لتغطية 75 في المائة من تركيا. من مكونات هذا الريال. المشاريع.