غرامات مرتقبة بملايين الريالات لمخالفي نظام إدارة النفايات

وفقا للمركز فإن أي شخص يقوم بحفر حاويات النفايات ، ونشر محتوياتها ، واستخراج النفايات القابلة لإعادة التدوير ، يعاقب بغرامة لا تقل عن 1000 ريال ولا تزيد عن 10000 ريال ، ولن يقوم بالبناء على أرض الغير أو الأماكن العامة. وستفرض غرامة تصل إلى 50،000 ريال على من يقوم بإلقاء النفايات وترميمها ، وتطبق هذه الغرامة على مخلفات الهدم والبناء الناتجة عن أعمال الترميم أو البناء أو الهدم على الفرش والأثاث وما إلى ذلك 20000 ريال لعدم إزالتها وغرامات تصل إلى 1000 ريال بالريال للمواقع غير المحددة وأحيانًا المناطق غير المخصصة. تطبق نفس الغرامات إذا تم التخلص من النفايات الخضراء في أماكن غير مخصصة أو حول الحاويات.

نظام إدارة النفايات

و كما ذكرنا ستفرض غرامة من 200 ريال إلى ألف ريال إذا قام الأفراد برمي النفايات أثناء المشي أو من خلال نوافذ المركبات أو المباني، في حين ستفرض غرامات بحد أعلى 10 ملايين ريال في حال نقل النفايات أو السماح بنقلها إلى مقدم خدمة أو مرفق إدارة النفايات بغرض التخلص منها دون التأكد من نظاميته لاستقبال النفايات، وفيما يلي التفاصيل الكاملة للجدول:-

ضوابط عامة

  • 1- تمثل الغرامة المحددة أمام كل مخالفة من مخالفات أحكام اللائحة المحددة بالجدول في الحدّ الأدنى والحدّ الأعلى لقيمة الغرامة، ويتمّ تقدير القيمة النهائية للغرامة بناء على المعايير الموضحة أدناه وبحسب جسامة المخالفة والظروف المحيطة بها.
  • 2- يتم إحالة المخالفات المنصوص عليها في المادة 29 من نظام إدارة النفايات إلى المحكمة المختصة وتتولى النيابة العامة التحقيق والادعاء فيها.
  • 3- تتولى لجان النظر في المخالفات – تشكل بقرار من الوزير لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد - إيقاع العقوبات التي لا تزيد غرامتها على 10 ملايين ريال، أو التي تتضمن تعليق الرخصة أو التصريح لمدة لا تتجاوز 6 أشهر أو إلغاء الرخصة أو التصريح إلى الوزير أو من ينيبه.
  • 4- يتولى المركز إيقاع عقوبة الغرامة التي لا تزيد على 100 ألف ريال وفقا للجدول.
  • 5- يجوز للمركز أو لجان النظر مضاعفة الغرامات المحددة بالجدول في حال التكرار، ويكون التكرار في حال العود إلى ارتكاب المخالفة خلال 3 سنوات من تاريخ تحصن القرار بمضي المدة المحددة نظاماً، أو اكتساب الحكم الصادر في شأنه القطعية.
  • 6- للجان النظر في المخالفات فرض غرامة عن كل يوم يستمر فيه المخالف في مخالفته بما لا يزيد على 10% من مبلغ الغرامة الوارد في جدول تصنيف المخالفات على أن يبدأ احتساب الغرامة من التاريخ الذي يحدده القرار.
  • 7- للجان النظر تضمين القرار الصادر بالعقوبة النص على نشر ملخصه على نفقة المخالف في صحيفة محلية تصدر في مكان إقامته أو أقرب منطقه له أو نشره في أي وسيلة أخرى تراها اللجنة مناسبة.
  • 8- مع الأخذ بالاعتبار الحدّ الأدنى والحدّ الأعلى للغرامة، يتمّ تحديد العقوبة المناسبة للمخالفة بناء على تقييم مستوى تصنيف المخاطر للمخالفة والتأثيرات البيئية والاقتصادية والاجتماعية المباشرة وغير المباشرة الناتجة عن المخالفة. ويتمّ استخدام جدول تقييم مستوى تصنيف المخاطر لتحديد العقوبة والغرامة المالية. ويتمّ مراعاة المعايير التالية في تقييم مستوى تصنيف المخاطر لتحديد العقوبة والغرامة المالية:
  • طبيعة المخالفة: في حالة كونها مخالفة إدارية مثلا إجراءات الرخصة أو التصريح أو مخالفة خاصة بأفعال وممارسات وتصرفات يترتب عليها الضرر العام على البيئة والصحة العامة والإنسان سواء كان الضرر بسيطا أو نسبيا أو كبيرا.
  • جسامة المخالفة: وتشمل تقييما لحجم التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على البيئة، وحجم الضرر على الصحة العامة والمرافق والمنشآت، والتأثيرات الاقتصادية (مثلا ارتفاع التكاليف، أو الأثر على الاستثمار، أو مخاطر الخسارة على المستثمرين) والاجتماعية وما إذا كانت المخالفة تحكمها اتفاقيات دولية أو إقليمية.
  • عوامل التشديد: مثل تعمّد المخالفة أو تكرارها.
  • عوامل التخفيف: مثل تعاون المخالف أو الإجراءات العلاجية والتصحيحية المتبعة.
  • 9- يتمّ تحديد مستوى تصنيف المخاطر المناسب (منخفض جدا – منخفض – متوسط – مرتفع – مرتفع جدا) لكل مخالفة وبالتالي تحديد العقوبة والغرامة المالية المناسبة بالنسبة للمخالفة. ويقصد بتصنيف المخاطر التالي:
  • مرتفع جدا: المخالفات التي ينتج عنها أضرار جسيمة بشدة وتؤدي إلى الإضرار بسلامة قطاع إدارة النفايات أو البيئة أو الصحة العامة ولا يمكن تصحيحها.
  • مرتفع: المخالفات التي ينتج عنها أضرار جسيمة بشدة وتؤدي إلى الإضرار بسلامة قطاع إدارة النفايات أو البيئة أو الصحة العامة ويصعب تصحيحها.
  • متوسط: المخالفات التي ينتج عنها أضرار متوسطة ويمكن تصحيحها.
  • منخفض: المخالفات التي ينتج عنها أضرار خفيفة ويسهل تصحيحها.
  • منخفض جدا: مخالفات الأفراد التي ينتج عنها أضرار خفيفة ويسهل تصحيحها.

عقوبات المخالفات العامة

ذكر المركز أن إدخال معلومات غير صحيحة في المنصة الإلكترونية التابعة له تستوجب غرامة من 10 آلاف ريال إلى 100 ألف ريال، في حين يكتفي بفرض غرامة من 200 ريال إلى ألف ريال إذا قام الأفراد برمي النفايات أثناء المشي أو من خلال نوافذ المركبات أو المباني.

عقوبات مخالفات أحكام التعاقد على خدمات إدارة النفايات

و تجدر الاشارة الي انه قد حددت غرامة لهذه المخالفات بحد أدنى 10 آلاف إلى 100 ألف في حال عدم وجود أو عدم سريان عقد نقل النفايات، أو تقديم عقود إدارة نفايات غير صحيحة أو صورية، أو عدم تصريح مقدم الخدمة بشكل دوريّ عن بيانات العقود الجديدة التي يقوم بإبرامها بحسب ضوابط واشتراطات المركز، أو أي مخالفة أخرى لأحكام التعاقد على خدمات إدارة النفايات لم تذكر وتسبب ضررا.

عقوبات مخالفات أحكام استيراد وتصدير النفايات

غرامات هذه المخالفات هي: - تحدد من 100.000 كحد أدنى إلى 1.000.000 كحد أقصى. في حالة التخلص النهائي دون إذن من المركز أو مخالفة لوائح الاستيراد / التصدير الأخرى غير المدرجة أو حدوث ضرر.

عقوبات مخالفات أحكام خطط إدارة النفايات

تفرض غرامة بحد أدنى 10 آلاف وحد أعلى 100 ألف في حال عدم الالتزام بضوابط واشتراطات المركز بشأن إعداد واعتماد خطة الطوارئ، أو أي مخالفة أخرى لأحكام خطط إدارة النفايات لم تذكر وتسبب ضررا.

عقوبات مخالفات أحكام التفتيش والتدقيق

وتتراوح الغرامات بين 10 آلاف ريال و 100 ألف ريال ، وتعليق التراخيص أو التصاريح لمدة ستة أشهر لعرقلة أو إعاقة المفتشين عن أداء المهام المتعلقة بالتفتيش والرقابة. غرامة قدرها مليون ريال تكفي لغرامة من عشرة آلاف إلى مليون ريال لكن مع وقف الرخصة أو التصريح لمدة ستة أشهر. .

عقوبات مخالفات أحكام مسؤولية المنتج الممتدة

تفرض غرامة من 10 آلاف إلى 100 ألف في حال عدم التزام منتج المسؤولية الممتدة بالضوابط الفنية التي يصدرها المركز بشأن منظومة مسؤولية المنتج الممتدة أو أي مخالفة أخرى لأحكام مسؤولية المنتج الممتدة لم تذكر وتسبب ضررا.

عقوبات مخالفات أحكام التراخيص والتصاريح

  • غرامات تتراوح من 10.000 إلى 100.000 عن عدم الالتزام بضوابط الترخيص أو التصريح والمتطلبات التي يضعها المركز وجمع ونقل الخردة المعدنية والخردة المعدنية أو أي نوع من أنواعها دون الحصول على تصريح من المركز. أي تغيير في خطوط التشغيل أو التقنية المستخدمة في نفايات مركز الإدارة دون الحصول على تصريح من المركز سينتج عنه نفس الغرامات ، إلى جانب تصريح لمدة ستة أشهر أو تعليق تصريح.
  • أي مخالفة أخرى غير مذكورة في أحكام التراخيص والتصاريح وتسبب الضرر تخضع لغرامة من 10000 إلى 1000000 وغرامة من 100000 إلى 1000000 وتعليق الترخيص أو التصريح لمدة 6 أشهر. إذا تم تقديم معلومات أو وثائق غير صحيحة للحصول على ترخيص أو تصريح للمركز ، أو إذا قمت بتوسيع أو تعديل مرفق إدارة النفايات الخاص بك دون الحصول على تصريح أو ترخيص من المركز ، أو إذا كنت تستخدم تقنية إدارة النفايات إذا واصلت ذلك تخزين أو تخزين النفايات في منشآت غير مدرجة في مواصفات الشركة المصنعة وتصاريحها الصادرة عن المركز أو في منشآت غير معتمدة من المركز أو توجيه أصحاب النفايات غير الأنواع المحددة في رخصة النقل.
  • كما يتم فرض نفس الغرامة على التخلص من النفايات في مكان غير معتمد من قبل المركز ، أو تعليق الترخيص أو تعليق رخصة الناقل لمدة ستة أشهر ، ولكن الغرامة لا تكفي إلا إذا: لا يوجد شيء. رواد الأعمال الذين يقومون بتشغيل التقنيات المتعلقة بإدارة النفايات دون الحصول على إذن من المركز أو الانخراط في الأنشطة المتعلقة بإدارة النفايات دون الحصول على إذن أو إذن من المركز.
  • يفرض المركز غرامة مالية من (1-10) مليون ريال على القيام بأنشطة مرتبطة بالنفايات الخطرة دون الحصول على ترخيص من المركز أو حرق النفايات في الهواء الطلق دون الحصول على ترخيص أو تصريح. التصاريح أو الحصول على تصاريح من المركز قبل تركيب أو طمر المرافق ؛ إدارة النفايات ، تشغيل المرافق التي صدر قرار إغلاقها أو هدمها دون موافقة المركز ، أو مراكز التخلص من محتويات النفايات ؛ تم اتخاذ القرار أو الحكم بالإغلاق أو الإزالة دون الحصول على موافقة
  • تطبق نفس العقوبات إذا تم إلغاء تصريح أو تصريح للقيام بأنشطة إدارة النفايات الخطرة من نوع غير مدرج في التصريح أو لنقل أو إدارة النفايات الخطرة. تصريح صادر عن المركز.

عقوبات مخالفات أحكام سلسلة القيمة للنفايات

  • يفرض المركز غرامات لا تقل عن 100 ريال ولا تزيد عن 1000 ريال ولا تزيد عن 100000 ريال على مولدات النفايات المخالفة لضوابط المركز ومتطلباته لفرز النفايات عند المصدر ، وهناك احتمال. حقيقة. انتهاك أحكام سلسلة قيمة النفايات غير المذكورة والتسبب في ضرر.
  • إذا قمت بالتخلص من النفايات الخضراء في مناطق أو حول حاويات غير مخصصة لهذا الغرض ، أو إذا قمت بالتخلص من النفايات المنزلية الكبيرة مثل المراتب والأثاث ، فإن الحد الأدنى للغرامة هو 500 ريال بحد أقصى ، وتزيد إلى 1000 ريال. في المواقع غير المخصصة لهذا الغرض وفي بعض الأحيان غير المخصصة للمنطقة عدم توفير الحاويات في الوقت المناسب أو مناسبة لكمية النفايات المتولدة كل يوم للنشاط عدم التخلص من مخلفات الهدم والبناء المرتبطة بها.
  • حفر حاويات النفايات ، وتشتيت المحتويات ، واستخراج النفايات القابلة لإعادة التدوير ، والظروف غير الصحية لمركبات النقل ، وجمع النفايات ونقلها ، والامتثال للوائح ومتطلبات المركز لحاويات النفايات ، والتخلص منها بالكامل إلى الحد الذي يشوه الرؤية البصرية بعدم نقلها. حاوية نفايات فارغة ، انسكاب النفايات ، أو وجود حاوية نفايات ممتلئة لأكثر من يوم واحد ، أو عدم إزالة المواد المحفورة ؛ تجاهل عند الانتهاء.
  • عند تنفيذ أعمال البناء أو الهدم أو التجديد دون التعاقد مع ناقل نفايات مرخص من المركز ، أو عند عدم توفير حاويات لمحلات السوبر ماركت ، أو عند عدم توفير حاويات لمراكز الإخلاء ، أو عند التخلص من النفايات ، يتم تطبيق عقوبات مماثلة على الفشل لتوفير حاوية للتخزين. وضع النفايات في مناطق مخصصة لـ "الفرز الانتقائي" أو عدم وجود حاوية نفايات مغطاة لا يمكن فتحها يدويًا ، أو تفريغ مواد قابلة للاشتعال أو قابلة للاشتعال في حاوية النفايات التي يمكن أن تؤدي إلى الاشتعال ، ويمكن زيادة هذه الغرامة إلى 100000 إذا تم تغيير ملصق تحديد نوع نفايات السيارة.
  • ويحدد المركز ما لا يقل عن 5000 ريال وحد أقصى 20 ألف ريال غرامات على عدم إزالة مخلفات الهدم والبناء الناتجة عن أعمال الترميم أو البناء أو الهدم ، ومخالفات التخلص من النفايات في منحدرات وأودية أو آبار أو أنهار. . شاطئ البحر أو شبكات الصرف الصحي أو شبكات الصرف ؛ البناء أو الترميم على أرض شخص آخر أو في الأماكن العامة ؛
  • يقوم المركز بفرض غرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد عن مائة ألف ريال عن مخالفة ضوابط واشتراطات المركز فيما يتعلق بفرز النفايات الخطرة والنفايات الطبية عند المصدر وعن مخالفات ضوابط المركز ومتطلباته. عدم التزام مركبات نقل النفايات ومقدمي خدمات جمع ونقل النفايات بضوابط ومتطلبات المركز. تدمير أو تعطيل أو تغيير معلمات أجهزة التتبع المثبتة في المركبات ووضع الحاويات للجهات غير المصرح لها في الأماكن العامة فيما يتعلق بأنظمة تتبع مركبات نقل النفايات.
  • كما يتم فرض نفس الغرامات في حالات عدم تطبيق الإجراءات والإجراءات التي يوفرها المركز لرصد ومراقبة الترشيح في منشآت معالجة النفايات والتخلص منها ، ومخالفات التراكم والنقل والتحكم في الكمية والتكوين. إدارة الغاز في المكب بما يتوافق مع اللوائح وإجراءات التحكم والمراقبة التي يحددها المركز ، وعدم صيانة نظام الغاز. لم تقدم تقارير منتظمة إلى المركز وفقًا لخطة الإغلاق المعتمدة.
  • تسري هذه الغرامة أيضًا إذا خالف مقدم الخدمة ضوابط المركز ومتطلباته فيما يتعلق بصيانة المرافق والأجهزة والمعدات والمركبات ، كما أنه خالف ضوابط ومتطلبات المركز فيما يتعلق بما يلي:
الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن