البنك المركزي الاردني يطرح الإصدار الخامس من النقد الأردني في التداول

في مقال اليوم سوف نعرض بعض المعلومات عن البنك المركزي الاردني , حيث قام البنك المركزي الاردني ، بالإعلان عن طرح خامس إصدار من النقد الأردنى بالتداول، كما أن ذلك بنفس الفئات الخاصة بالإصدار الجاري (50 دينارا، 20 دينارا، 10 دنانير، 5 دنانير وفئة الدينار)، وذلك بالاستناد إلى النظام الخاص بإصدار النقد الأردني رقم (55) لعام 2022م الذي قد صدر بالجريدة الرسمية في اليوم الموافق من 2 أكتوبر 2022م.

تصريحات البنك المركزي الاردني

أعرب البنك المركزي الأردني ، في بيان ، إنه سيتم تداول فئات الإصدار الجديد (الإصدار الخامس) بشكل تدريجي بالإضافة إلى فئات الإصدار الحالي. كما تم إدخال فئة الدينار (دينار واحد). كما تم تداوله منذ يوم أمس الاثنين الموافق 26 ديسمبر 2022 م ، سيتم عرض الفئات المتبقية ضمن التواريخ التي سيتم الإعلان عنها ، مع إدخال كل فئة بشكل تدريجي.

كما ستشمل النسخة الجديدة ميزات الأمان الحديثة المستخدمة في عالم صناعة النقود ، بالإضافة إلى تحسين جودة وكفاءة الأوراق النقدية المتاحة للتداول وأيضًا لإطالة عمرها ، إلى جانب المواصفات الفنية للأوراق النقدية.

زيادة أسعار الفائدة

قررت اللجنة الخاصة لعمليات السوق المفتوحة التابعة للبنك المركزي الأردني ، يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2022 ، زيادة أسعار الفائدة على جميع أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي بنحو 50 نقطة أساس ، وذلك يوم الاثنين الموافق 19 ديسمبر. 2022 ، كما اتخذت قرارًا بمواصلة تثبيت أسعار الفائدة التفضيلية على القروض الممنوحة من البنوك.

عكست قرارات اللجنة وتيرة الضغوط التضخمية المحيطة بالاقتصاد الدولي والإقليمي مقارنة بأسعار الفائدة التي تستهدفها البنوك المركزية ، إضافة إلى أن معدل التضخم السنوي في الأردن بلغ 5٪ في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي من هذا العام ، متجاوزًا متوسط ​​معدل التضخم في 11 شهرًا. في العام الجاري رفعها إلى 4.2٪ مقابل 1.2٪ في نفس الفترة من العام الماضي ، وزادت الودائع في البنوك بنحو 2.4 مليار دينار في الأشهر العشرة الأولى من العام.