هل نملك حقًا عدد محدد من دقات القلب خلال مسيرة حياتنا؟ إليك ما يقوله العلم
هل نملك حقًا عدد محدد من دقات القلب خلال مسيرة حياتنا؟ إليك ما يقوله العلم

هل نملك حقًا عدد محدد من دقات القلب خلال مسيرة حياتنا؟ إليك ما يقوله العلم الميثاق نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم هل نملك حقًا عدد محدد من دقات القلب خلال مسيرة حياتنا؟ إليك ما يقوله العلم، هل نملك حقًا عدد محدد من دقات القلب خلال مسيرة حياتنا؟ إليك ما يقوله العلم ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، هل نملك حقًا عدد محدد من دقات القلب خلال مسيرة حياتنا؟ إليك ما يقوله العلم.

الميثاق هناك مقولةٌ شهيرةٌ تقول >>أؤمن بأنه لكل إنسانٍ عددٌ محدودٌ من دقات القلب لست مستعدًا لأن أضيع أي منها بممارسة التمارين

على عكس ما كنت قد سمعته للتو، فإن نيل آرمسترونغ لم يقل هذا أبدًا، وما هو أكثر من ذلك فإنه لم يقبله أيضًا.
ولكن بغض النظر عن كون هذا الإسناد أو القول خاطئًا، فهل آرمسترونغ محقٌ في موقفه؟

الإجابة الأبسط هي ” أجل “.

ليس هناك أية قواعد صارمة لدقات قلبك، أو وجوب متابعتها إلى حين أن تستنفذ، لذا كن مطمئنًا و انهض ومارس التمارين ( بعد أن تنتهي من قراءة هذا المقال بالطبع).

هذا إذا أردنا تبسيط الإجابة، ولكن يوجد لتساؤلنا هذا إجابةٌ أكثر تعقيدًا، حيث تقترح هذه الإجابة وجود علاقةٍ ولو بسيطة بين دقات قلبك ومتوسط العمر المحتمل لديك.

في عام 2013 عرض فريق من الباحثين الدنماركيين في مجلة BMJ heart البحث الذين قاموا به على عينة تقل بقليل عن 5200 شخصًا على مدار 16 عامًا.

ومن بين ما يقارب 2800 شخص ممن قدموا بنكًا من البيانات الطبية، توفي حوالي أكثر من ثلثهم بقليل قبل إنهاء الدراسة لعدة أسباب.

أدت مطابقة معدلات نبض القلب ومعدل الوفيات إلى اعتقاد الباحثين بوجود علاقة طردية بين النبضات الأعلى و زيادة فرصة الموت.

تضمن فحوى البحث التالي :

الأشخاص الذين معدل نبضهم بحدود 71 إلى 80 نبضة بالدقيقة لديهم فرصة موت 51% أكبر من أولئك الذين معدل نبضهم أقل من 50 نبضة بالدقيقة.

الأشخاص الذين معدل نبضهم بحدود 81 إلى 90نبضة بالدقيقة تزداد الخطورة لديهم للضعفين أما الأشخاص الذين معدل نبضهم فوق 90 نبضة بالدقيقة فتزداد الخطورة لديهم ثلاثة أضعاف.

وإن كنت تعتقد بأن هذه المعدلات ارتبطت بصحة الشخص البدنية أو مخاطر أمراض القلب، فإن الباحثين أخذوا في حسبانهم هذه العوامل بعين الاعتبار، أي بمعنىً آخر ، الأشخاص الذين كانوا بصحة بدنية جيدة أبدوا أنهم في خطر أيضًا، لذلك لا تستخدم هذا عذرًا لتجنب الذهاب للركض والتمرين.

حقيقةً هذه الإيماءة المخيفة للعلاقة بين معدل نبض القلب ومتوسط العمر تمتد إلى ماضي البشر، كما يبدو أيضًا أن حيوانات أخرى تتبع نفس القاعدة في هذا.

فكما رأينا يملك البشر معدل نبضات وسطي حوالي 60 إلى 70 نبضة بالدقيقة، ونحن نعيش حوالي 70 سنة أو نحو ذلك، مما يمنحنا أكثر من ملياري نبضة على مدار حياتنا.

لدى الدجاج معدل نبضات أسرع بكثير يصل لحوالي 275 نبضة بالدقيقة ويعيشون فقط 15 سنة، وبالموازنة هذا يمنحهم ملياري نبضة.

يبدو أننا محظوظون نوعًا ما، فالحوت لديه معدل نبض حوالي 20 نبضة بالدقيقة ويعيش أكثر منا بقليل مما يعطيه أقل من مليار نبضة قلب.

ماذا عن الفيل؟! يملك الفيل 30 نبضة بالدقيقة ويعيش حوالي 70 سنة مما يمنحه بليون نبضة.

لدى الهامستر الصغير نبض سريع جدًا يصل لحدود 450 نبضة بالدقيقة ويتم توزيعها على مدار ثلاث سنوات مما يمنحه أقل من بليون نبضة بقليل.

إن هذه ليست قاعدة صارمة وصلبة، إذ يبدو أن هناك اختلافات وشذوذ عنها ما بين الملايين هنا وهناك.

ولكن إذا ما نظرنا إلى الأمر بمقاييس جدية وصارمة فيبدو أن هناك رابطٌ مؤلمٌ وحزين مابين العيش بسرعة والموت بعمر الشباب لكل المخلوقات كبيرة كانت أم صغيرة.


  • ترجمة: آية قاسم
  • تدقيق: م. قيس شعبية
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، هل نملك حقًا عدد محدد من دقات القلب خلال مسيرة حياتنا؟ إليك ما يقوله العلم، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم