التخطي إلى المحتوى
أسباب تعطل المحرك في السيارة وكيفية التعامل مع هذا العطل
تعطل المقود في السيارة وكيفية التعامل معه

موضوعنا اليوم حول أسباب تعطل المقود في السيارة وكيفية التعامل مع هذا العطل , يواجه العديد منا هذه المواقف كل يوم تقريباً، تركبين السيارة ثم تشغلهينا، وتبدئين برحلتك. ويكون كل شيء على ما يرام. ويبقى بالك مرتاحاً، لدرجة أنك لا تتوقعين حدوث أي شيء، بينما في الواقع، قد يصيب السيارة عطل ما أثناء سيرك بها، فكيف ستتعاملين لمواجهة هذا العطل، ضمن هذه الأعطال توقف المقود عن العمل، يوجد مقولة بأن مفتاح اللاوعي هو المعرفة. فعندما تتعلمين شيئاً ما وتغذيين فكرك، تغذين معه اللاوعي، الذي من شأنه أن يتحكم في رد فعلك في الحالات الطارئة. لذا ما عليك فعله لو تعطل المقود فجأة أثناء قيادتك للسيارة.

ما هي أسباب تعطل المقود ؟

تعطل المحرك الكهربائي

عليك أن تعرفي أن بعض الأنواع تحتاج إلى صيانة دورية، حتى تتفادي احتمال تعطل نظام التوجيه. فمن يعرف؟ قد يغدرك هذا الأخير في منتصف الطريق السريع!.

بداية، تتعدد أنواع نظام توجيه المقود في سيارتك، لذا تتنوع الأسباب بحسب نوع نظام التوجيه.

1. نظام التوجيه الميكانيكي: دعك منه، فهو يتواجد فقط في السيارات القديمة جداً عندما كان جدك لا يحتاج إلى الذهاب للنادي، بل يمرن عضلاته من خلال توجيه مقود السيارة القاسي جداً.

2. نظام التوجيه الهيدروليكي: لن أعطيك درساً في ميكانيكا السيارة، ولكن في نظام كهذا، تساعدك مضخة هيدروليكية على توجيه المقود بسهولة. ومن الأعطال التي تواجهك في نظام كهذا:

3. تعطل المضخة.

4. تضرر الحزام الأفعواني الذي ينقل القوة من المحرك إلى المضخة لتشغيلها في حال تعطل النظام الهيدروليكي، سيكون عليك القيام بمجهود كبير جداً لتوجيه المقود، وصدقيني عندما أقول "مجهود كبير".

5. نظام التوجيه الكهربائي: وهو نظام يخولك من توجيه العجلات بمساعدة محرك كهربائي متصل بحساسات ومستشعرات تنقل المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، الذي بدوره يحدد القوة اللازمة والجهة المطلوبة لتحريك المقود، وذلك بحسب جهة انعطاف السائق، وسرعة السيارة.

وفي حال تعطل المحرك الكهربائي (بسبب ارتفاع حرارته بعد القيادة لمسافة طويلة والانعطاف بقوة)، أو تلف قطع أخرى متعلقة بالكهرباء، فسيكون عليك تحريك المقود بنفسك، ولكن أيضاً سيكون ذلك صعباً للغاية، بالأخص عندما تقودين بسرعة كبيرة. إذ سيكون المقود متصلباً جداً في نظام كهذا.

6. نظام التوجيه الهيدروليكي الكهربائي المدمج: وهو نظام أيضاً يعمل بمضخة هيدروليكية يشغلها محرك كهربائي، أي أنها مستقلة عن المحرك. ومن الأعطال التي تواجهينها في هذا النظام:
- تعطل المضخة.

7. تعطل المحرك الكهربائي.

8. تلف بعض القطع الكهربائية في المقود.


رد فعلك لو تعطل المقود

  • إذا كنت تعرفين نظام التوجيه الذي في سيارتك، ففي حال كانت سيارتك تعمل بنظام هيدروليكي، فعليك التحقق بشكل دوري من المضخة والسائل لتتفادي الأعطال التي من شأنها أن تعرض حياتك للخطر. فعندما يتعطل نظام التوجيه فجأة، سواء كان إلكترونياً أو هيدروليكياً أو مدمجاً، ربما يحالفك الحظ وتكون الطريق أمامك خالية، ما يعطيك الوقت اللازم لمعرفة القوة التي يتطلبها المقود لتوجيهه.
  • ولكن في حال تعطل فجأة بينما أنت تقودين على الطريق السريع، وبسرعة تفوق الـ60 كيلومتر في الساعة:
  • إياك أن تشعري بالذعر! فهذا لن يساعدك في التفكير أبداً. وستكونين بحاجة إلى كل جزء من الثانية لتفكر.
  • استعمل الإشارات الأربع لتعلمي السائقين المحيطين بأن هناك خطباً في سيارتك حتى يبتعدوا.
  • استعملي الزامور لتعلم من أمامك بأن يبتعد عن طريقك.
  • و أخيرا تعطل المقود، لكن مكابحك لم تتعطل. لذا خففي السرعة تدريجياً، بعد أن تتأكدي من السيارات التي من حولك. وحاولي بقوة توجيه المقود حتى تستطيعي التوقف في نقطة ما.
تابعنا على Google News
تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم الميثاق; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع و الميثاق .