عاجل وهام.. وزارة العمل السعودية تعلق على تقارير حول إلغاء نظام الكفيل على جميع الوافدين, ردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية على تقارير إعلامية، أشارت إلى أن السعودية تتجه نحو إلغاء نظام الكفالة في البلاد، وذلك بعد تطبيقه لفترة دامت 7 عقود. ...

واكد ناصر الهزاني المتحدث الرسمي باسم الوزارة في تغريدة، إن الوزارة تعمل على العديد من المبادرات لتنظيم وتطوير سوق العمل، وسوف تعلن ذلك حال جهوزيتها.

كذلك أهابت الوزارة بالجميع الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

وقبل ذلك أشارت وسائل إعلام إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تتجه خلال الأسبوع المقبل إلى الإعلان رسميا عن إلغاء نظام الكفالة في المملكة بعد تطبيق دام 7 عقود.

واشارات مصادر لصحيفة "مال" السعودية، أن الوزارة السعودية ستعلن عن مبادرة تهدف لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل وهي المبادرة التي تعني رسميا إلغاء نظام الكفالة في المملكة.

وذكر في تغريدة له عبر الحساب الرسمي "إشارة إلى ما تم تداوله حول تغييرات في إطار العلاقة التعاقدية العمالية في المملكة، توضح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها تعمل على العديد من المبادرات لتنظيم وتطوير سوق العمل".

وكشفت أنه سوف يعلن عن هذه المبادرات حال جهوزيتها.
وقال "تهيب الوزارة بالجميع للحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية".

كانت صحيفة "مال" قالت الثلاثاء، نقلا عن مصادر لم تسمها، إن السعودية تخطط لإلغاء نظام الكفيل المعمول به في جلب العمالة الأجنبية، واستبداله بعقد جديد بين أرباب العمل والموظفين.

يربط نظام الكفيل، الذي قالت "مال" إنه معمول به في السعودية منذ سبعة عقود، العامل الوافد بصاحب العمل.

وقال تقرير الصحيفة "وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تتجه خلال الأسبوع المقبل للإعلان رسميا عن مبادرة تهدف لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل."