السماح بدخول المعتمرين الى بيت الله  الحرام
السماح بدخول المعتمرين الى بيت الله الحرام

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية اليوم, عن موعد لعودة استقبال ضيوف الرحمن المعتمرين القادمين من خارج المملكة, وذلك ضمن ضوابط وقائية اتخذتها السلطات السعودية من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. ...

وفي الاعلان, فقد أكدت الوزارة تنفيذ آلية العمرة الآمنة، وضوابط تقديم الخدمة بما يضمن سلامة وصحة الإنسان وذلك من خلال توضيح مهام شركاء النجاح من شركات العمرة الداخلية ووكلائهم الخارجيين المؤهلين.

فيما اوضحت الوزارة عن ضوابط تقديم الخدمات لمعتمري الخارج من قبل شركاء العمرة ووكلاء السفر خارج المملكة، مشيرة إلى أن المملكة تتشرف بالبدء في استقبال المعتمرين من الخارج للمرحلة الثالثة من عودة العمرة التدريجية، اعتبارًا من 15/ 3/ 1442 هـ، الموافق 1/11/2020 م.

ومن جانبها فقد حددت الوزارة مسئوليات شركات العمرة السعودية والوكلاء الخارجيين في توعية المعتمرين بالإجراءات الاحترازية اللازم تطبيقها، منذ قدومهم للمملكة حتى مغادرتهم، وكذلك التدقق من صحة كل بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر، إلى جانب إدخال بيانات المسبق قبل موعد القدوم بـ24 ساعة كحد أقصى، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر، وأيضًا بيانات السكن.

كما يتحمل الوكيل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسئولية مخالفة هذه البيانات، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها ـ إخطار المعتمرين بالعزل الصحي الاحترازي لمدة 3 أيام عند الوصول للمملكة، وذلك في المناطق التي يقيم فيها المعتمر.

ضوابط وقائية لدخول المعتمرين الى المملكة

فيما تضمنت الضوابط بروتوكولات استحقاق العمرة أن تكون الفئة العمرية المسموح لها القدوم للعمرة من الخارج من 18 عاما إلى 50 عاما، وتقديم شهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية تثبت الخلو من فايروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر بما لا يتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة، والحجز المسبق في الحرمين الشريفين لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة وفقا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة في تطبيق "اعتمرنا"، مع وجود حجوزات طيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

والى ذلك قثد تضمنت الضوابط حجز سكن شامل لخدمة الإعاشة بواقع 3 وجبات خلال مدة العزل الصحي 3 أيام بحد أدنى، وتوعية الراغبين في أداء العمرة بالإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها على مدار رحلة المعتمر منذ قدومه للمملكة وحتى عودته سالما إلى بلده، مع أهمية تحقق شركة العمرة من صحة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر وتاريخ الميلاد المدخلة بنظام العمرة وإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ34 ساعة كحد أقصى بنسبة دقة للبيانات 100%، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر (رقم التذكرة، رقم رحلة القدوم، مدينة الإقلاع، تاريخ ووقت الإقلاع، مدينة الوصول، تاريخ ووقت الوصول، والبيانات نفسها لرحلة المغادرة)، وبيانات السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة.