فئات مسموح لها بدخول ومغادرة المملكة
فئات مسموح لها بدخول ومغادرة المملكة

كشفت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية خلال بيان لها مؤخرا، انها سوف تبدا في تطبيق مبادرة عودة والتي كانا قد اطلقت المملكة من اجل تسهيل عودة المقيمين والوافدين الى بلدانهم العالقين في السعودية جراء تفشي وباء كورونا.

حيث انه من أبرز الدول التي بداءت المملكة في اطلاق رحلات جوية اليها لعودة العالقين جمهورية مصر، كشفت وزارة الهجرة المصرية عن تسيير رحلات استثنائية لإجلاء المصريين العالقين في السعودية.

الخطوط السعودية تعلن عن فتح مطارات للرحلات الجوية الداخلية والدولية

كما جاء في بيان لهيئة الطيران المدني السعودية اليوم الخميس، فقد اعلنت عن إضافة 5 مطارات للعمليات التشغيلية المرتبطة بخطة “استئناف الرحلات الجوية السعودية.

وكما نشر الحساب الرسمي للهيئة في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن المطارات الخمسة هي: “بيشة والطائف وينبع وحفر الباطن وشرورة”.

وفي سياق متصل أوضحت حينها الهيئة العامة للطيران المدني استعداداتها التشغيلية لرفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية بشكل تدريجي، وذلك لضمان رحلة سفر آمنة للمسافرين عبر المطارات السعودية، مع اتخاذها الإجراءات الوقائية والتدابير الصحية اللازمة كافة، بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات، كما ستعمل بالتنسيق مع المطارات والناقلات الجوية والشركات العاملة في قطاع الطيران المدني لتلبية الطلب في السوق المحلي.

ومن جانبها فقد كشفت الهيئة العامة للطيران المدني أن استئناف الرحلات الجوية الداخلية سيكون على مراحل، ليشمل جميع الوجهات المحلية خلال أسبوعين، حيث تتضمّن المرحلة الأولى تشغيل المطارات الآتية: (مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي بالقصيم، مطار أبها الدولي، مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك، مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بجازان، مطار حائل الدولي ومطار الملك سعود بالباحة ومطار نجران).

والمرحلة الثانية تبدء بخمس مطارات هي: مطار بيشة والطائف وينبع وحفر الباطن وشرورة.

فيما يشار الى أن المملكة قامت بتعليق رحلات الطيران الداخلي في 26 رجب 1441هـ، الموافق 21 مارس 2020م جراء جائحة كورونا المستجد حول العالم، باستثناء الرحلات المرتبطة بالحالات الإنسانية والضرورية وطائرات الإخلاء الطبي والطيران الخاص، ورحلات مشروع إعادة المواطنين الراغبين بالعودة من الخارج والرحلات المتعلقة بمبادرة عودة المقيمين.

مطارات الخطوط الجوية السعودية تزيد عن 11 دولة أوروبية

كما وتمثل المطارات دعما لوجستيا مهما وعاملا اقتصاديا مؤثرا في التنمية وحركة النقل، حلت السعودية في المرتبة الأولى عربيا والـ25 عالميا في إجمالي المطارات القابلة للخدمة وتشمل مدارج جاهزة مع مرافق دعم مصاحبة “دولية، وإقليمية وداخلية، وعسكرية، واحتياطية” بنحو 214 مطارا، من بين 138 دولة شملها تصنيف Global Firepower2020.

موعد استئناف الرحلات الجوية الدولية السعودية

كانت هيئة الخطوط السعودية قد أعلنت قبل ايام من الشهر الحالي، انها سوف تبدء في فتح الرحلات الجوية الدولية بشكل رسمي، مطلع العام القادم 1/01/2021م، وفتح المنافذ البرية أما المسافرين وعودة الوافدين غير السعوديين.