توضيح الموارد البشرية السعودية بخصوص الإجراءات الجديدة للإعتراض وتسويات مخالفة العمل
توضيح الموارد البشرية السعودية بخصوص الإجراءات الجديدة للإعتراض وتسويات مخالفة العمل

أوضحت الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية اليوم, الإجراءات الجديدة للإعتراض وتسويات مخالفة العمل, سواءً مخالفة الوافدين او العمالة ووضعت حالتين في حال الإقرار بالمخالفة او عدم الإقرار.

تعمل وزارة العمل بكل جهد من أجل سير العمل لدئ المنشئات الخاصة او العامة بكل يسر ودون عراقيل, وذلك بوضع خدمات لتسهيل حل القضايا العالقة التي يعاني منها المقيمين واصحاب المنشأت, وبهذا الخصوص فقد جددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التذكير بآلية وخطوات الاستفادة من خدمة الاعتراضات والتسويات على محالفة العمل.

ومن جانبها فقد كشفت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، أن خدمة الاعتراضات والتسويات على مخالفة العمل تقدم إمكانية الاستعلام عن المخالفات التي سجلت بحق المنشأة، وكذلك يحق لصاحب العمل أو أصحاب الصلاحية تقديم طلب اعتراض على أي مخالفة خلال 30 يوم من تاريخ إصدار المخالفة، وكذلك يمكنه تقديم طلب تسوية خلال 30 يومًا.

في الوقت الذي شددت الوزارة، على أهمية أن يكون مقدم الطلب ممثلًا معتمداً عن المنشأة في أنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اولاً: في حالة الإقرار بالمخالفة

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السسعودية ، آلية تنفيذ الخدمة في إحدى حالتين الأولى في حال الإقرار بالمخالفة فيجب اتباع الخطوات التالية:

- بعد استلام وقبول الغرامة سيصلك رسالة قصيرة إلى هاتفك الجوال برقم السداد.

- قم بدفع الغرامة المفروضة عن طريق احد القنوات المالية برقم السداد المرسل إلى جوالك.

ثانياً: في حال عدم الإقرار بالمخالفة

وفي هذا, فقد اوضحت وزارة العمل، إلى أنه في حال الاعتراض على الغرامة المفروضة من يقوم موظف التفتيش بتحويل الطلب إلى الهيئة الابتدائية للبت في هذه القضية مباشرة.

أيضاً نبهت الموارد البشرية السعودية، إلى أنه في حال تم البت  بصالح صاحب العمل يتم الإعفاء من الغرامة ومسح المخالفة المفروضة علية.

وإلى ذلك فقد كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عندما يتم البت في صحة الغرامة المفروضة على صاحب العمل إصدار شيك لأمر صندوق تنمية الموارد البشرية بقيمة الغرامة, ويتم تسليم الشيك لقسم التفتيش في مكتب العمل، مع المستندات المطلوبة.

خطوات الاعتراضات والتسويات على مخالفة العمل

في هذا الجانب وزارة الموارد البشرية في السعودية، الأوراق والمستندات المتطلبة لاستفادة من خدمة الاعتراضات والتسويات على مخالفة العمل، وتتمثل في:

- المستندات المطلوبة لدفع المخالفات بعد البت فيها من قبل الهيئة الابتدائية:

- الهوية الوطنية أو بطاقة العمل لمقدم الطلب.

- شيك بالقيمة المالية للغرامة، يُصرف لأمر صندوق تنمية الموارد البشرية.

- نسخة عن الغرامة مع توقيع صاحب العمل.