توضيح الجوازات السعودية بشأن رسوم ومراكز فحص الاقامة لتجديد واصدار اقامة جديدة
توضيح الجوازات السعودية بشأن رسوم ومراكز فحص الاقامة لتجديد واصدار اقامة جديدة

اطلقت المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم, توضيح هام لجميع المقيمين او الوافدين الى المملكة بشأن فحص الاقامة والمراكز والرسوم والنتيجة والفئات التي تحتاجها من اجل تجديد الاقامة او اصدار اقامة جديدة. ...

حيث ان الفحص الطبي يعتبر واحد من شروط تجديد الاقامة أو الحصول على اقامة جديدة لأول مرة في المملكة، وبغيرها لا يمكن يحصل الوافدة على الاقامة، وهو يشمل مجموعة من الأمراض والفيروسات التي إذا أظهر الفحص وجود أحدها في الوافد لا يحصل على الاقامة ويتم ترحيله. هنا سنتعرف إلى هذا الفحص وما الذي يشمله ورسومه وكل التفاصيل المهمة الأخرى عنه.

ما هو الفحص الطبي للاقامة بالسعودية؟

الفحص الطبي للاقامة  في السعودية هو عبارة عن تحليل أو كشف أو فحص طبي لمجموعة من الأمراض والفيروسات، والتي يجب إجراءه قبل الحصول على الاقامة السعودية ويعد واحد من شروط الحصول على اقامة جديدة أو تجديدها لفئات محددة من الوافدين، ويشمل هذا التقرير عدد من الأمراض والفيروسات والتي إذا كشف التقرير إن الوافد يحمل واحدًا منها يتم إنهاء عقد عمله وترحيله عن المملكة.

حيث ان فحص الاقامة يشمل العديد من الأمراض والفيروسات لعل أبرزها فيروس التهاب الكبد بنوعيه والإيدز وأمراض الدم، كذلك هناك بعض الجنسيات التي يفرض عليها فحوصات محددة لا تشمل أخرين أو جنسيات أخرى.

مستوصفات فحص الاقامة 

يوجد في كل مدينة من مدن المملكة يوجد مراكز معتمدة لإجراء هذا الفحص منها مستوصفات ومستشفيات ومراكز صحية معتمدة من وزارة الصحة، ولمعرفة أقرب مركز معتمد من الوزارة لإجراء الفحص يمكن التواصل مع وزارة الصحة على الرقم 937.

اما في حال كنت متواجد في الرياض فإن مستوصفات فحص الاقامة في الرياض والمعتمدة من وزارة الصحة موجودة جميعها على موقع أمانة الرياض مع مكان وعنوان كل منها، يمكن الوصول إلى قائمة المراكز من هذا الرابط.

رسوم الفحص الطبي من  اجل تجديد او اصدار الاقامة

هذا وقد تم اقرار رسوم الفحص الطبي للاقامة محددة بمبلغ 500 ريال لكل وافد أو عامل وهذا يشمل مختلف فئات الوافدين بما فيها العمالة المنزلية وفحص الاقامة للخادمات والسائقين.

نتيجة الفحص

اما بخصوص نتيجة الفحص فإن مراكز الفحص الطبي المعتمدة مرتبطة بشكل آلي مع الجوازات، وبالتالي النتيجة تصل بشكل إلكتروني إلى الجوازات عند صدورها دون الحاجة للحصول على التقرير بشكل يدوي وتسليمه لمديرية الجوازات.

وبعد ان يتم اجراء الفحص يمكن التحقق من أن النتيجة تم إرسالها إلى الجوازات من خدمة وزارة الصحة المخصصة لهذا الغرض، يمكن الوصول إلى الخدمة من الرابط، وبمجرد الدخول إلى الخدمة يتعين عليك إدخال رقم الحدود للوافد واسم الكفيل لتعرف إذا كانت نتيجة الفحص تم ارسالها إلى الجوازات أم بعد ليتم بذلك الاستعلام عن فحص الاقامة وفي حال لم تصل إلى الجوازات بعد يكون أما النتيجة لم تصدر بعد عن المستوصف أو المشفى الذي تم فيه الفحص أو يوجد مشكلة ويتعين عليك التواصل مع المركز ذاته للاستفسار.

هل نقل الاقامة الى فرد يحتاج فحص؟

في هذا الامر يعود الى حسب تعليمات الجوازات فإن نقل الاقامة من كفيل لأخر سواء فرد أو مؤسسة لا يحتاج إلى فحص طبي.

هل هناك فحص طبي لتجديد الاقامة؟

تجديد الاقامة يحتاج فحص طبي لفئات محددة من الوافدين وهم الذين يكونون من الجنسيات التالية: اثيوبيا، اريتريا، كينيا، الصومال، جيبوتي، نيجيريا، السودان، تايلاند، نيبال، وفيتنام وهذا بحسب التعليمات المعمول فيها بتاريخ كتابة هذا الموضوع.