تحويل هوية زائر
تحويل هوية زائر

كشفت المديرية العامة للجوازات مدى إمكانية تحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم، بعد القرار الجديد المتعلق بإلغاء الكفالة وتحسين بيئة العمل التعاقدية ...

وقد تلقت الجوازات استفسار من أحد المتابعين يتضمن: "بعد القرار الجديد المتعلق بإلغاء الكفالة وتحسين بيئة العمل التعاقدية: هل يمكن لمن قدم إلى المملكة بتأشيرة زيارة ومتواجد فيها حاليا أن يقوم بتحويل تأشيرته إلى إقامة عمل في حال وجد عملا ووقع عقدا مع صاحب العمل".

‏‎واوضحت الجوازات أن التعليمات لا تسمح بتحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم.

ويذكر ان وزاة العمل السعودية اعلنت في وقت سابق من الاسبوع الماضي عن الغاء نظام الكفالة واستبدالة بنظام عقود عمل جديد.

ضوابط تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم

كما كشفت الوزارة عن ضوابط تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم، والتي لن يتمكن كل اليمنيين من الاستفادة منها بسبب وضع معايير تحكم ألية التحويل إلى الإقامة النظامية، حيث اشترط توفر جواز سفر يمني ساري المفعول ومصادر عن حكومة اليمن الشرعية، وأن يكون المتقدم من حاملي هوية زائر من المديرية العامة للجوازات سارية المفعول، وأن يترواح سن المستفيد ما بين 18 وحتى 60 عام، وان يكون مسجل على الملف الحدودي لدى المديرية العام للجوازات.

أضيف للضوابط الحاكمة لألية التحويل، أن يكون حامل هوية زائر من الموجودين على استضافة احد الشركات المستفيدة من الخدمة، والحصول على خدمة إشعار أهلية العمل على حسب الضوابط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإصدار هوية مقيم من خدمات أبشر أو مقيم، وسداد رسوم إصدار الهوية ورسوم الاستقدام، وتسليم تقرير طبي آلي من واحدة من المستشفيات أو المراكز الطبية.