هام.. اول مبادرة في تأريخ السعودية تدخل البهجة في قلوب الوافدين بالمملكة
هام.. اول مبادرة في تأريخ السعودية تدخل البهجة في قلوب الوافدين بالمملكة

تعتبر مبادرة إلغاء نظام الكفيل في المملكة العربية هي اول مبادرة تأريخية تحتسب لمملكة الانسانية منذُ اكثر من 70 عام والتي ظلَ نظام الكفالة مهيمن على سوق العمل بالسعودية, الى ان اتى الاعلان الاروع على الاطلاق والذي ادخل الفرحة السرور في قلوب اكثر من 8 مليون مقيم في المملكة السعودية. ...

حيث ان تلك المبادرة التي تم اطلاقها بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية لتسحين اوضاع المقيمين كانت قد تناقلت في جميع صحف العالم العربي والاجنب.

ومن تلك الصحف, فقد سلطت صحيفة ايكونوميك تايمز الضوء على مبادرة المملكة الخاصة بالعمال الوافدين، حيث وصفتها الصحيفة الهندية بالطموحة، والتي تأتي لإصلاح قوانين العمل للسماح للعمال الوافدين بحقوق إضافية، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني.

فييما تستضيف السعودية أحد شركاء الهند الاستراتيجيين في المنطقة 2.6 مليون هندي.

وفي السياق ذاتة, فقد كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أعلنت الأربعاء في مؤتمر صحفي عن مبادرة العلاقات العمالية التي ستدخل حيز التنفيذ في مارس 2021.

امتيازات عدة مبادرة الغاء نظام الكفيل

حيث تتيح المبادرة بتنقل العمالة الوافدة بما لا يتعارض مع العمالة السعودية، كما يتماشى القانون مع أفضل ممارسات الهجرة الدولية.

كما سوف تؤدي الإصلاحات إلى زيادة المنافسة في سوق العمل في السعودية من خلال السماح للموظفين بتغيير أصحاب العمل والسماح لأصحاب العمل بجذب أفضل المواهب، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة المنافسة والأجور والإنفاق العام داخل المملكة.

والى ذلك, تسمح الإصلاحات للعمال الوافدين بنقل كفالتهم من صاحب عمل إلى آخر، وطلب تأشيرات الخروج والعودة وتأشيرة الخروج النهائي، وسيتم الموافقة على كل شيء الآن تلقائيًا دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.

وسوف تتوفر الخدمات الثلاث للجمهور من خلال تطبيق الهاتف الذكي أبشر والبوابة الإلكترونية للوزارة.


ريادة السعودية ورفد الاقتصاد

كما تأتي مبادرة علاقات العمل ضمن العديد من المبادرات المماثلة التي أطلقتها السعودية لتحسين كفاءة سوق العمل المحلي، بما في ذلك نظام حماية الأجور (WPS) ، والتوثيق الإلكتروني لجميع عقود العمل، وإطلاق آلية لتسوية المنازعات العمالية خارج المحكمة.

وتُعد مبادرة علاقات العمل إعلان عن التزام السعودية بتطوير سوق العمل المحلي وتنظيمه بشكل أفضل بطريقة تعود بالفائدة على كل من أصحاب العمل والعمال الوافدين.

ويشار الى ان هذه المبادرة السعودية تدعم فيما يتعلق بحقوق العمالة الوافدة وكفاءة سوق العمل فيها، وستؤدي إلى تقليل النزاعات بين أصحاب العمل المحليين والعمال الوافدين فيما يتعلق بتنقل الموظفين أو طلبات تأشيرة الخروج.