السيارة الكهربائية بورش تايكان (4 إس)
السيارة الكهربائية بورش تايكان (4 إس)

لا شك أن السيارات الكهربائية نجحت في تحقيق مبيعات كبيرة مؤخرا بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة الماضية بشكل كبير، ولكن في ذات السياق مازالت المبيعات مستمرة بأعدادها الصغيرة والقليلة بالأسواق، تزامنا مع استمرار المدى المنظور للسيارات التي تعمل محركاتها بالاحتراق الداخلي للوقود البترولي، ومازالت تحظى باهتمام المستهلك السعودي، علي الرغم من التكنولوجيا المتطور التي تتضمنها السيارات الكهربائية، والتقدم الذي تبذله المملكة منذ سنوات من أجل توسيع البنية التحتية الخاصة بمحطات الشحن الخاصة بها.

 وتتعدد الخيارات المتاحة للمستهلك السعودي المحب للسيارات الفارهة، من السيارات الكهربائية، حيث تضمن السوق السعودي للسيارات، علامة مميزة للغاية انتشرت بصورة كبيرة مؤخرا، وعل أبرزها شركات (تسيلا - نيسان ليف - جاغوار - أودي - مرسيدس - شيفروليه - هيونداي - كيا - وغيرها من السيارات الأخري)، وتتنوع الأشكال الخاصة بها من حيث السيدان والرياضية والرباعية الدفع، ووفقا للإحصائيات الأخيرة فإن السوق السعودي يضم في الوقت الحالي نحو 175 طرازاً كهربائياً.

وعلى الرغم من التقدم الذي تشهده صناعة السيارات الكهربائية، حتى يومنا هذا وبداية عام 2021، فما زال المستهلك السعودي لدية العديد من المخاوف والشكوك أيضا، المتعلقة بمستوى جودة البطاريات الخاصة بالسيارات التي تعمل بالكهرباء على المدى الطويل، وأيضا القيمة المالية لهذه البطاريات وموعد إستبدالها وتغييرها، وفي حال رغبته في بيع السيارة فإنه يخشى من سهولة بيعها في الأسواق.

وتزداد مخاوف المستهلك السعودي المهتم بشراء السيارات الكهربائية، بسبب طول مدة إعادة شحن بطارية السيارة علي المستوي العادي "البطيء، حيث يستعرض مدة طويلة تصل إلي ساعة، حيث تتسبب في زيادة الوقت أثناء القيادة في الرحلات الطويلة، خاصة وأن معظم شركات السيارات الكهربائية تخصص محطات شحن البطاريات لسيارتها فقط. 

السيارات الكهربائية الأشهر في السعودية لعام 2021 

وخلال السطور التالية، سوف نرصد لكم السيارات الخمس الكهربائية التي تقدم لكم الأداء الأفضل والأحدث، مع بداية العام الجاري 2021، والتي يفضلها المستهلك السعودي، في حال استقراره على شركات السيارة التي تعمل بالكهرباء، بدلا من قيادة سيارات بترولية، ويمكن تبسيطها لكم على النحو التالي:

  1. أودي «إي ترون سبورتباك»: وهي السيارة الرياضية التي ذاع صيتها مؤخرا بشكل كبير، وهي أيضا سيارة عائلية ذات أربع أبواب، ولا يمكنك تفرقتها عن سيارات أودي الأخري التي تعمل بالوقود من ناحية الشكل، وتستطيع الشحنة الكهربائية الواحدة والكاملة منها، من قطع مسافة تصل إلى 278 ميلاً، وتصل القوة الحصانية لها إلي 355 حصاناً، كما تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة في مدة زمنية تصل إلى 6.6 ثانية فقط، ويصل سعر السيارة في الدولة المنتجة لها «ألمانيا»، إلى 83 ألف يورو.
  2. بي إم دبليو «آي إكس 3»: لا شك أن شركة بي إم دبليو تعد من أشهر الشركات في العالم التي تحظى سياراتها في المجمل على إشادة المحبين للسيارات، وتمكنت الشركة من طرح سيارتين في غاية الروعة، تم طرحها رسميا في سوق السيارات بالمملكة، وهي مشابهة ومستعارة من الطراز المميز للسيارة التي تعمل بالوقود "إكس 3"، والبطارية الخاصة بها من إنتاج سامسونغ، ويصل عزم المحرك الخاص بها إلي 270 حصاناً، وتستطيع قطع مسافة تصل إلي 249 ميلاً بشحنة كهربائية واحدة.
  3. فورد موستنج «ماك إي»: لا شك أن سيارات فورد التي تعمل بالوقود نجحت في فرض نفسها بقوة في الحصول على استحسان المواطن السعودي، وأعلنت الشركة بأن المستهلكين يمكنهم الإختيار ما بين الدفع الثنائي أو الرباعي للفئة الخاصة بهذا الطراز، وتستطيع الشحنة الواحدة من البطارية السير لمسافة 300 ميل، وتنضم إلى السيارات الرياضية ذات السرعة والقوة الكبيرة، ويمكنك الانطلاق بالسيارة إلى سرعة تصل إلي 100 كيلو متر في الساعة، في 4 ثواني فقط، ويصل سعر السيارة «فيرست ايديشن»، التي يمكنك حجزها من الشركة بمقدم 500 دولار فقط.
  4. مرسيدس «إي كيو سي»: أما بالنسبة إلي النجمة الألمانية مرسيدس، فقد قامت بتعديل سيارتها الشهرية من طراز «جي إل سي»، وإضافة محرك كهربائي لها بدلا من المحرك الوقود، وتصل قوتها إلي 240 حصاناً، وتستطيع السير بالسيارة لمسافة تصل إلى 259 ميلاً، بالشحنة الكهربائية الواحدة والكاملة للبطارية، وتمكنت السيارة من تحقيق نسبة أمان عالية للغاية، حيث حصلت على 5 نجوم، في الإختبار الأوروبي للأمان.
  5. بورشه تايكون «4 إس»: وهي السيارة التي وصفها خبراء السيارات في العالم بأفضل سيارة كهربائية في العالم، وتصل سرعة السيارة إلى 250 كيلومتر في الساعة، وتمتاز السيارة بتحكم عالي للغاية ودقة توجية متميز، وتستطيع قطع مسافة 100 كيلومتر في الساعة بالسيارة، في غضون 4 ثواني فقط.