التهاب اللثة وتأثيره على المعدة
التهاب اللثة وتأثيره على المعدة

التهاب اللثة وتأثيره على المعدة الميثاق نقلا عن الصباح العربي ننشر لكم التهاب اللثة وتأثيره على المعدة، التهاب اللثة وتأثيره على المعدة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، التهاب اللثة وتأثيره على المعدة.

الميثاق يوجد في فم الإنسان مجموعة من البكتيريا المتنوعة والاي يصل عددها إلى حوالي سبعمائة نوع ، تختلف حسب حالة المريض ولكنها تزداد في حالة وجود ترسبات كلسية داخل فم المريض وتأتي هذه الترسبات من الدم عن طريق مرور الدورة الدموية في داخل الشرايين ، في تترسب بعض العناصر مثل الفسفور والكالسيوم على اللثة والأسنان ، ويختلف تتراكم هذه الترسبات حسب سن المريض ، وقد تسبب الإصابة بالالتهابات في اللثة .

 

أعراض التهابات اللثة :

١- يكون لون اللثة أحمر داكن ، بالإضافة إلى إصابته بانتفاخ

٢- عند غسل اللثة و الأسنان بالفرشاة ، أو عند أخذ بعض الأطعمة مثل التفاح يحدث نزيف في اللثة .

٣- خروج رائحة غير مرغوب فيها من الفم ، خصوصا عند الاستيقاظ من النوم

٤- سقوط الاسنان من الفم بصورة مفاجئة أو حتى تقلقها .

 

العلاقة بين التهابات اللثة والمعدة :

أظهرت الكثير من الدراسات الحديثة أن التهابات اللثة قد تؤدي إلى الإصابة بتقرحات الجهاز الهضمي والمعدة ، وقد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة .

وقد أوضح الباحثون أن التهابات اللثة من أخطر الالتهابات التي تصيب الفم وتحدث هذه الالتهابات نتيجة تواجد البكتيريا في طبقة البلاك الخارجية للأسنان ، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة استبدال فرشاة الأسنان القديمة بأخرى جديدة كل ثلاثة أشهر واستخدام الخيط الطبي أيضا ،  وذلك من أجل منع الإصابة بالتهابات اللثة وتجنب أيضا المضاعفات الناتجة عنه مثل الإصابة بتلف دائم في عظام الفم واللثة .

وقد أقسمت هذه الدراسات على بعض الاشخاص المصابين بما يسمى باقات ما قبل  سرطان الجهاز الهضمي أو سرطان المعدة وقاموا بدراسة مجموعة تجريبية تتكون من سبعون شخصا  لا يعانون من هذه المشاكل .

وكانت نتيجة الدراسة أن حوالي ٣٢٪ من المصابين بآفات ما قبل السرطان كانوا مصابون بنزيف في اللثة عند فحص الأسنان، وهو واحد من ابرز اعراض التهاب اللثة وبكتيريا الفم .

 

علاقة نمو البكتيريا المسببة لسرطان المعدة والتهابات اللثة :

-  تتواجد البكتيريا بصفة عامة في جيوب اللثة ، وهي بكتيريا متطفلة يمكنها أن تنتج مجموعات متنوعة من الجزيئات التي قد تسبب الكثير من الأضرار في أنسجة اللثة التي تواجد عليها، كما أنها قد تسبب الإصابة بالسرطان .

وقد تختلط هذه البكتيريا في الفم أو مع اللعاب الذي يخرج أثناء عمليات مضغ الطعام وبلعه وتؤدي إلى الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي أو سرطان المعدة والقولون .

تؤدي التهابات اللثة إلى إخراج صديد في الفم ، يتم بلعه عند الكلام او اكل الطعام أو أخذ المشروبات فينزلق هذا الصديد المصحوب البكتيريا والميكروبات الضارة إلى المعدة ، ويسبب الكثير من الأمراض الخطيرة .

 

أسباب الإصابة بالتهابات اللثة :

1_  نقل الترسبات الكلسية إلى سطح الاسنان أو داخلها عن طريق الدم والغدد اللعابية .

2_ التدخين حيث يسبب التدخين الكثير من المشاكل الصحية والأمراض الخطيرة من بينها التهابات اللثة .

3_ وجود بعض الأسباب الوراثية ، فقد يصاب الشخص بالتهابات اللثة بالرغم من محاولته الحفاظ على أسنانه

4_ الحمل فغالبا تصاب المرأة الحامل بالتهابات اللثة ، ولكنها تزول بعد الولادة .

5_  التعب والإجهاد والتعرض للتوتر الشديد  ونقص المناعة

6_ انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات ، وذلك لأن التقلبات الهرمونية تؤدي إلى التهابات اللثة وتطورها

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، التهاب اللثة وتأثيره على المعدة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الصباح العربي