طريقة صلاة عيد الأضحى بالخطوات شرح مفصل

إن إجراء صلاة عيد الأضحى المبارك ، سواء في المسجد أو المنزل ، ينطوي على طريقة معينة جرت العادة على أن يجتمع الرجال والنساء والأطفال في المصلى ، ويصليهم الإمام على وحدتين ، ويتلوها الإمام بصوت مسموع بعد الانتهاء من الصلاة ، يجلس المسلمون لسماع الخطبة ، وإن كانت الجلسة ليست واجبة ، إلا أنها موصى بها بشدة كجزء من السنة النبوية.

إقرأ أيضاً: أفضل دعاء للوالدين المتوفين في يوم عرفة 2023


طريقة صلاة عيد الأضحى بالخطوات شرح مفصل

لفهم طريقة أداء صلاة عيد الفطر السعيد ، لا بد من الخوض في الممارسات التي يتبعها أهل السنة والجماعة ، وكذلك الشيعة ومفاتيح الجنة يلقي هذا المقال المنير الضوء على العملية التدريجية لأداء صلاة عيد الفطر وفقًا لهذه التقاليد المختلفة.

صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.


وأما هيئتها فيكبر في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر ، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم والدليل على ذلك : ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".

عيد الأضحى

ما هو يوم عرفة عند المسلمين

عيد الأضحى ، المعروف باسم عيد النحر ، له أهمية كبيرة للمسلمين في جميع أنحاء العالم ، إلى جانب عطلة رئيسية أخرى ، عيد الفطر في العاشر من ذي الحجة ، بعد ذروة وقوف يوم عرفات أثناء الحج ، تستمر هذه المناسبة الاحتفالية حتى 13 ذي الحجة ويحيي ذكرى قصة النبي إبراهيم عليه السلام الرائعة ، الذي تلقى رؤية إلهية يأمره بالتضحية بابنه الحبيب إسماعيل. بناءً على إيمانهم الراسخ في الرؤية ، استبدل الله إسماعيل بالذبيحة ، ويكرم المسلمون هذا الحدث بتقديم أضحية مثل الضأن أو البقر أو الجمل. ثم يوزع لحم الأضاحي على الأقارب والمحتاجين وداخل البيت ، مما أدى إلى تسمية عيد الأضحى الذي يترجم إلى "عيد النحر".

يتم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في جميع أنحاء العالم الإسلامي في العاشر من ذي الحجة ويمتد حتى الثالث عشر من نفس الشهر وتتزامن هذه الفترة مع اختتام مناسك الحجاج ، وبلغت ذروتها بصعودهم إلى جبل عرفات في التاسع من ذي الحجة في اليوم الأول من العيد ، يقدم كل من الحجاج في منى والمسلمين القادرين في جميع أنحاء العالم التضحيات في سبيل الله هذا الحجم الكبير من القرابين هو الذي يعود إلى قصة إبراهيم الموقرة ، الذي أظهر إيمانًا راسخًا بأمر الله بالتضحية بابنه إسماعيل ، واستبدله في النهاية بكبش رائع.

تابعنا علي Follow الميثاق at Google News