هل يجوز التضحية بالعجول المسمنة؟

حكم التضحية بالعجول المسمنة ، تزامناً مع اقتراب عيد الاضحى المبارك يبحث الكثير من المسلمين عن حكم التضحية بالعجول المسمنة، إذ أنا عيد الاضحى هو العيد الثاني من أعياد المسلمين، ويحتفل المسلمين بهذا العيد  من كافة  أنحاء العالم، ويوافق هذا العيد اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وفي هذا المقال سوف نتعرف على حكم التضحية بالعجول المسمنة.

حكم التضحية بالعجول المسمنة

بما يتعلق بالتساؤل حول حكم التضحية بالعجول المسمنة فإن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، خطيب المسجد الأقصى المبارك، على الفتوى بجواز التضحية بالعجول المسمنة، ووضح خلال مقابلة له بأن الأضحية هي واحدة من شعائر الدين الإسلامي، وجاءت في نص من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وتكون الاضحية من الأنعام مثل البقر والإبل والعجول والغنم، وهناك مجموعة من الشروط التي ينبغي توافرها في الاضحية والتي فصلتها لنا كتب الفقه الإسلامي، مثل بلوغها السن المحدد على حسب نوعها وأن تكون خالية من العيوب.

اختلاف آراء العلماء

صرح المفتي العام للديار المقدسة بأن علماء الأمة اختلفوا حول إجازة التضحية بالعجول المسمنة التي لم تبلغ السن المحدد لها، وبناءً على جمهور الفقهاء فإنه يمنع التضحية بالعجول المسمنة التي لم تبلغ سن التضحية بعد، وحتى لو كانت مليئة باللحم، وذلك على حسب ما ورد في النصوص الشرعية التي تشترط وصول الاضحية للعمر المناسب، ولكن هنا بعض من التابعين كالأوزاعي وعطاء أجازوا التضحية بالمسمَّن من العجول، ولو لم يبلغ السن المحدَّدة.

عجول
صورة توضح عن العجول

ما هي شروط الأضحية

ذكرت نصوص الشريعة الإسلامية عدد من الشروط الاضحية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • نوع الأضحية: أن تكون من فئة محددة من الحيوانات والتي تتمثل بخمسة أنواع وهم الإبل والبقر بنوعيه، والغنم من الضأن والماعز.
  • سن الأضحية: اشترط الاسلام وصول الاضحية لسن محدد، فمثلاً، الإبل لا تقل عن خمس سنوات، الماعز لا يقل عن سنة، البقر والجاموس لا يقل عن سنتين، الضأن لاتقل عن سنة.

إلى هنا ونصل الى ختام المقال، تطرقنا للحديث في هذا المقال حول حكم التضحية بالعجول المسمنة، وتحدثنا حول اختلاف آراء العلماء، وذكرنا لكم شروط الاضحية.

خطوات تحميل تطبيق سيما فور يو Cima4u الاستعلام عن نتائج التقاعد النسبي في الجزائر
موعد مباراة الأهلي ضد إنبي في كأس مصر الحلقة الاخيرة من مسلسل كريستال
تحميل كشف نتائج السادس الاعدادي حقيقة اعتقال الداعية عثمان خميس
حريق ضخم بمبنى مديرية أمن الإسماعيلية ما هو اسبوع الفضاء العالمي
الحلقة الاخيرة من مسلسل ون بيس الواقعي فوائد كريم شيرلي الاصلي
فتح باب التوظيف للكفاءات السعودية هل ارتفاع الحرارة يسبب السكتة الدماغية
منوعات
تابعنا علي Follow الميثاق at Google News