هل الحمل في سن الاربعين خطر على الجنين؟ وما فرصه

يراود أذهان العديد من النساء التي وصلت لسن الأربعين حول الحمل ومدى خطورته وهل يشكل خطر على الجنين في هذا السن، الكثير من الأبحاث والدراسات أجريت عن هذا الموضوع والتي تشير جميعها بأن الحمل في سن الأربعين يعتبر حمل خطر ومع ذلك لا يمنع ذلك حدوثه ولكن يتم التعامل معه بحرص وعناية واهتمام من أجل أن تلد الأم بسلامة ويكون الجنين بصحة جيدة، لذلك سوف نقدم لك سيدتي عبر موقع الميثاق عن أهم المعلومات المثبتة علميا حول هذا الموضوع تابعي معنا.

الحمل في سن الاربعين ما خطورته

هناك بعض المخاطر التي يترتب عليها الحمل في سن الأربعين سواء على الجنين والمرأة الحامل، التي اوضحتها العديد من الدراسات الحديثة، خاصة مع انتشار حدوث هذا الحمل في الوقت الحالي، والسبب اختلفت افكار المجتمع حول المرأة من ناحية التعليم والعمل فترتب على ذلك تأخر المرأة في الزواج وبالتالي تأخر الإنجاب، ونذكر ابرز مخاطره.

الاجهاض

ترتفع نسب الإجهاض في حالة الحمل في سن الأربعين، حيث بناء على الدراسات التي أجريت تبين أن نسبة الإجهاض تصل الى خمسين بالمئة بعد هذا السن، لذلك بالرغم من نسبة حدوث الحمل واردة ولكن تكون محاطة بنسبة عالية من التعرض للإجهاض الطبيعي.

الحمل
صورة توضح عن الحمل

الجنين

يؤثر الحمل في سن الأربعين على الجنين، حيث يعاني من تأخر بالتطور داخل رحم الأم، كذلك يعاني من نقصان بالوزن، ولكن هذا لا يعني من ولادة طفل طبيعي خالي من المشاكل الصحية، فجميع الاحتمالات موجودة ولكن في هذا العمر تكون نسب الخطر أكثر.

الولادة

تزيد نسب الولادة القيصرية في سن الأربعين حيث تصل النسبة إلى 60 بالمئة، وبالتالي فإن نسب الولادة الطبيعية تكون قليلة، وذلك يعود بسبب زيادة احتمال تعرض المرأة للولادة المبكرة وكذلك تزيد احتمالات الاصابة بتسمم الحمل لذلك فإن خيار الولادة القيصرية يكون لسلامة الأم وطفلها.

خلل الكروموسومات

تكون المرأة الحامل في سن الأربعين معرضة أكثر لولادة طفل يعاني من متلازمة داون، نتيجة خلل في الكروموسومات، وهذا غكس الحمل في سن العشرين حيث تقل النسبة ولا تتجاوزه الحالة الواحدة بين 1529 حامل.

أمهات بعد الـ40 تجارب الحمل بعد سن الاربعين

بالرغم من المخاطر التي تحيط المرأة عند حدوث حمل في سن الاربعين، ولكن هذا لا يدعو للقلق أو الخوف، حيث كثير من السيدات خاضوا نفس تجربتك عزيزي المرأة وكانت تجربة مليئة بالأمل والتفائل ونقدم لك بعد من تجاربهم:

انتصار"45" انجبت ابنتها حلا وكانت طفلة طبيعية ولا تعاني من اي مشاكل في النمو او التشوهات، وهذا يدل على ان المرأة بعد سن الاربعين تستطيع إنجاب طفل طبيعي.

نقلت لنا رنا "39" تجربتها حيث قالت بعد تأخر الإنجاب عشر سنوات، رزقت بتوأم كانوا الأجمل في حياتي، كانت فترة الحمل صعبة ولكن ليست بصعوبة ما كنت أسمعه من النساء من مشاكل ضغط الحمل وتسمم الحمل، فكان تعب طبيعي لمراة تحمل في رحمها روحين، وكانت ولادتي قيصرية لانهم توأم وكانت سهلة محفوفة ببعض الألم الطبيعي.


وفي الختام فلتعلمي سيدتي أن الأمومة تستحق كل هذا التعب، سواء حدث حمل قبل أو في سن الأربعين، وليبقى الامل يحاوطك دائما فكثير من النساء ينجبن بعد سن الأربعين اطفال بكامل الصحة.

خطوات تحميل تطبيق سيما فور يو Cima4u الاستعلام عن نتائج التقاعد النسبي في الجزائر
موعد مباراة الأهلي ضد إنبي في كأس مصر الحلقة الاخيرة من مسلسل كريستال
تحميل كشف نتائج السادس الاعدادي حقيقة اعتقال الداعية عثمان خميس
حريق ضخم بمبنى مديرية أمن الإسماعيلية ما هو اسبوع الفضاء العالمي
الحلقة الاخيرة من مسلسل ون بيس الواقعي فوائد كريم شيرلي الاصلي
فتح باب التوظيف للكفاءات السعودية هل ارتفاع الحرارة يسبب السكتة الدماغية
منوعات
تابعنا علي Follow الميثاق at Google News