ما هو ثواب صيام يوم عاشوراء اسلام ويب

ما هو ثواب صيام عاشوراء، يعد يوم عاشوراء من الأيام التي تحظى بفضل عظيم وكبير عند الله عز وجل، ويستحب فيها تأدية الأعمال الصالحة، ومن أهم العبادات التي يفضلها الله عز وجل هو الصيام، إذ أن عبادة الصيام تبدأ من فجر هذا اليوم وحتى غروب الشمس، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ثواب صيام هذا اليوم.

ما هو ثواب صيام عاشوراء

ينال المسلم الذي يصوم يوم عاشوراء ثواب عظيم، إذ أن من يصوم هذا اليوم يكفر الله له ذنوب سنة ماضية، والمقصود بالذنوب التي يكفرها هي الصغائر، أما الكبائر فتطلب توبة خالصة، وحكم صيام هذا اليوم سنة، إذ أن المسلمين يصومون هذا اليوم شكراً لله على نصرة نبي الله موسى عليه الصلام وقومه من فرعون وجنوده، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يصوم هذا اليوم، وحث الصحابة على صيامه، وجاء هذا في قوله: “هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، وَلَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وَأَنَا صَائِمٌ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ، وَمَن أَحَبَّ أَنْ يُفْطِرَ فَلْيُفْطِرْ”، وحث النبي عليه الصلاة والسلام بصيام اليوم الذي يسبقه أو يوم بعده.
ما هو ثواب صيام عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

حديث فضل صيام عاشوراء

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحثنا عن صيام يوم عاشوراء والتي تدل على فضل يوم عاشوراء العظيم، وفيما يلي سنطرح لكم أحاديث نبوية عن يوم عاشوراء:
  • ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.
  • الحديث الثاني: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “صِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.
  • ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”.
  • ورد عن سلمة بن الأكوع -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ رَجُلًا يُنَادِي في النَّاسِ يَومَ عَاشُورَاءَ: إنَّ مَن أكَلَ فَلْيُتِمَّ -أوْ فَلْيَصُمْ- ومَن لَمْ يَأْكُلْ فلا يَأْكُلْ”.

صيام عاشوراء عند الشيعة

تنكر طائفة الشيعة صيام يوم عاشوراء، كما أنهم يتهمون الأمويين الذين وضعوا الروايات حول صومه، وقام جمال الدين بن عبدالله بتأليف كتاب بعنوان "صيام عاشوراء"، ووضع في هذا الكتاب كافة الروايات التي تتحدث عن صوم هذا اليوم أمراً ونهياً.
إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، تعرفنا في هذا المقال على ما هو ثواب صيام عاشوراء، وتحدثنا حول حديث فضل صيام عاشوراء، وذكرنا لكم صيام عاشوراء عند الشيعة.
خطوات تحميل تطبيق سيما فور يو Cima4u الاستعلام عن نتائج التقاعد النسبي في الجزائر
موعد مباراة الأهلي ضد إنبي في كأس مصر الحلقة الاخيرة من مسلسل كريستال
تحميل كشف نتائج السادس الاعدادي حقيقة اعتقال الداعية عثمان خميس
حريق ضخم بمبنى مديرية أمن الإسماعيلية ما هو اسبوع الفضاء العالمي
الحلقة الاخيرة من مسلسل ون بيس الواقعي فوائد كريم شيرلي الاصلي
فتح باب التوظيف للكفاءات السعودية هل ارتفاع الحرارة يسبب السكتة الدماغية
منوعات
تابعنا علي Follow الميثاق at Google News