كيف اعرف فصيلة دمي وكيفية التبرع للاخرين

كيف اعرف فصيلة دمي، معرفة فصيلة الدم من الامور المهمة التي يجب عدم التغافل عنها، خاصة انها تعد عامل إنقاذ في حالات الطوارئ، وفقا لهذا لابد لكل شخص فصيلة دمه، ويتم ذلك من خلال الفحص الطبي في المختبر أو عبر جهاز يتم شراءه من إحدى الصيدليات، ومن خلال موقع الميثاق سوف نتعرف بالتفصيل على كيفية التبرع بالدم للآخرين ومعرفة الفصيلة.

إقرأ أيضاً: كيفية التسجيل في سند محمد بن سلمان للمطلقات

كيف اعرف فصيلة دمي

يتكون دم الإنسان من عناصر أساسية منها خلايا الدم الحمراء و البيضاء والبلازما والصفائح الدموية، ولكل انسان فصيلة تختلف عن الآخر، ونحتاج إلى معرفة فصيلة الدم في الحالات التي تتطلب نقل دم او التخطيط من اجل التبرع لشخص محتاج، ويشكل نقل فصيلة دم مخالفة لفصيلة الشخص الى استجابة مناعية شديدة الخطورة قد تؤثر على حياة الفرد.

ويجدر الاشارة على انه تستطيع معرفة فصيلة دمك من خلال التوجه الى المختبر او المستشفى، ويقوم الشخص المختص بأخذ عينة من الدم وتجري عليها الفحص بنظامين هما نظام ABO ونظام Rh.

كيفية التبرع للاخرين
التعرف على فصيلة دمي في البيت الخطوات

فصيلة دمي في البيت الخطوات

أصبحنا نعيش بعصر التطور الطبي والتكنولوجي، حيث أتاحت الوسائل الصحية الحديثة جهاز متوفر في مواقع التسوق الإلكتروني والصيدليات، يتمكن الفرد من خلالها معرفة فصيلة الدم من المنزل، وتقوم فكرة الجهاز بأنه يحتوي على بطاقة تكون مزودة بكواشف" مواد كيميائية"، حيث يقوم الفرد بأخذ خزعة من الاصبع عن طريق ابرة، ويتم وضع الدم في هذه البطاقة وسوف تظهر لك النتيجة سريعا.

معرفة فصيلة الدم بدون تحليل

تستطيع ذلك من خلال شراء الأشرطة المتواجدة في الصيدليات، حيث تقوم بوخز اصبعك عبر ابرة صغيرة وتضع نقطة الدم في الشريط وسوف تظهر النتيجة، علاوة على ذلك ليس في كل الحالات يعطي الشريط نتيجة حقيقة بل مجرد استنتاج، لذلك يفضل دائما بإجراء تحليل بالمخبر لتوصل للنتيجة الصحيحة، وهناك اربع فصائل لدم منها فصيلة الدم A، كذلك B ايضا فصيلة الدم AB، واخير فصيلة O.

كيفية التبرع للاخرين بالدم

يعتبر مساعدة وانقاذ حياة الآخرين من المعالم الإنسانية النبيلة، والتبرع بالدم يخضع لعدة شروط ومعايير لسلامة صحة المتبرع والشخص المريض ومنها يجب ان يكون الشخص بصحة جيدة خالي من اي امراض معدية، وتتم طريقة التبرع على النحو التالي:

  • اولا يتم سحب الدم من خلال ابرة وبعد الانتهاء من التبرع يوضع ضمادة على الذراع.
  • بينما الطريقة الثانية يتم فصل مكونات الدم من خلال جهاز يعمل على تجميع جميع عناصر الدم المتنوعة وفصلها عن بعضها البعض.
  • ويتم وضع الدم في اكياس محكمة ومجهزة للعوامل الحفظ بسلامة وامان.

الى هنا نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل حول كيف اعرف فصيلة دمي، كذلك تطرقنا بالحديث على الطرق الغير تقليدية في فحص الدم، واكتشفنا بان الشخص يستطيع معرفة فصيلة دمة بدون تحليل.

تابعنا علي Follow الميثاق at Google News