كم حجة حجها الرسول صلى الله عليه وسلم وكم اعتمر

كم حج النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من أكثر الأسئلة التي يتساءل عنها المسلمين، حيث يهتم المسلمين بالتعرف على سيرة نبيهم محمد والاقتداء فيه، ويعتبر الحج من أركان الإسلام حيث فرض في العام السادس من الهجرة، وبناء على ذلك سوف نتعرف عبر موقع الميثاق على كم حجة حجها الرسول عليه الصلاة والسلام، وايضا سوف نوضح كم اعتمر ونذكر أبرز المعلومات المهمة عن حج النبي عليه السلام.

كم حج النبي صلى الله عليه وسلم

حج النبي صلى الله عليه وسلم فقط حجة واحدة وسميت حجة الوداع، وكان ذلك بعد ان فرض الله فريضة الحج على جميع المسلمين، وهناك الكثير من الأحاديث الصحيحة التي أثبتت ان النبي حج لمرة واحدة ونذكر الحديث التالي:

عن قتادة قال: قلت لأنس بن مالك كم حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: حجة واحدة، واعتمر أربع عمر، عمرة في ذي القعدة وعمرة الحديبية وعمرة مع حجته وعمرة الجعرانة إذ قسم غنيمة حنين.

سبب تسمية حجة النبي بحجة الوداع

أطلقت العديد من الأسماء على حجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أبرزها كان حجة الوداع حيث سبب تسميتها بذلك هي لان رسولنا الكريم ودع الناس فيها، وخلال الخطبة التي جمعهم فيها قام بتعليمهم أمور الدين، والقى وصية عليهم بتبليغ الشرع لمن لم يحضر، وتجدر الاشارة ان الرسول عليه الصلاة والسلام بعد هذه الحجة عاد الى المدينة ولم يمكث سوى ايام قليلة وانتقل الى الرفيق الاعلى.

الحج
صورة توضح عن سؤال كم حجة

كم مرة اعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم

ذكر جميع العلماء ان الرسول عليه الصلاة والسلام لقد اعتمر أربع عمر، وتتمثل في عمرة الحديبية والتي كانت في عام ستة هجري، وكذلك عمرة القضاء في عام سبعة هجري، وايضا عمرة الجعرانة عام ثمان هجري ، والعمرة الثالثة في ذي القعدة، بينما الرابعة والأخيرة هي عمرته مع حجة الوداع سنة عشر، والدليل على ذلك الحديث الصحيح التالي:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر: عمرة الحديبية، والثانية حين تواطئوا على عمرة من قابل، والثالثة من الجعرانة، والرابعة التي قرن مع حجته. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه بسند صحيح.

والى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تحدث عن كم حج النبي صلى الله عليه وسلم، وايضا تعرفنا على سبب تسميتها بحجة الوداع، وكذلك تعرفنا عبر مقالنا السابق على عدد المرات التي اعتمر فيها النبي عليه الصلاة والسلام.

خطوات تحميل تطبيق سيما فور يو Cima4u الاستعلام عن نتائج التقاعد النسبي في الجزائر
موعد مباراة الأهلي ضد إنبي في كأس مصر الحلقة الاخيرة من مسلسل كريستال
تحميل كشف نتائج السادس الاعدادي حقيقة اعتقال الداعية عثمان خميس
حريق ضخم بمبنى مديرية أمن الإسماعيلية ما هو اسبوع الفضاء العالمي
الحلقة الاخيرة من مسلسل ون بيس الواقعي فوائد كريم شيرلي الاصلي
فتح باب التوظيف للكفاءات السعودية هل ارتفاع الحرارة يسبب السكتة الدماغية
منوعات
تابعنا علي Follow الميثاق at Google News