خطبة عن جمعة عاشوراء 1445 مكتوبة قصيرة

خطبة عن عاشوراء 1445، تزامناً مع اقتراب قدوم يوم عاشوراء فإنه يتم البحث عن خطبة جمعة عن عاشوراء، إذ أنها توافق يوم جمعة، ويعد يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة التي حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنامه وصيامه، إذ أن صوم يوم عرفة يكفر ذنوب عام كامل، إذ أنه يوافق اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى وقومه من فرعون وجنوده، وفي هذا المقال سنطرح لكم خطبة عن يوم عاشوراء.

خطبة عن عاشوراء 1445

يوافق يوم عاشوراء يوم الجمعة الموافق الثامن والعشرين من شهر يوليو الجاري، ولهذا يتم البحث عن خطبة عاشوراء، وفيما يلي سنقدم لكم خطبة قصية ومفيدة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله، والصّلاة والسَّلام على نبينا محمّد الصادق الأمين، إنّ الحمد لله نحمده ونستعين به، فإن أفضل ما نبدأ به حديثنا حول حمد الله على كل النعمة التي منحنا إياها، ونعوذ بالله من شر أنفسنا، وإن من يهد الله فلا مضل له، أما بعد:
إخواننا المسلمين في العقيدة التي تجعنا على حب الله ورسوله، أكرم الله على المسلمين بالعديد من مواسم الخير التي تقرب القلوب إلى الله، ومن أعظم المناسبات التي منها الله على المسلمين هي يوم عاشوراء، والذي يوافق يوم نجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه، وغرق فرعون وجنوده، ولهذا فإن الرسول حثنا على إحياء هذه الذكرى، وبسبب تكاسل المسلمين عن صيام التطوع، لهذا سن حبيبنا ورسولنا محمد الصيام في هذا اليوم، وإن صوم هذا اليوم يكفر عام ماضي، ولكن المقصود بالذنوب هي الذنوب الصغيرة وليست الكبيرة، لهذا نحثكم أيها المسلمين على صيام هذا اليوم، ولا تغفلوا عن صيام هذا اليوم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
خطبة عن عاشوراء 1445
يوم عاشوراء

الاحاديث الواردة عن صيام يوم عاشوراء ودعائه

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث المسلمين على صيام يوم عاشوراء، ويبين للمسلمين فيها فضل صيام يوم عاشوراء، وفيما يلي سنذكرها لكم:

  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» (رواه مسلم 1162).
  • ذكر الإمام النووي أن «عاشوراء وتاسوعاء اسمان ممدودان، هذا هو المشهور في كتب اللغة قال أصحابنا: عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرم، وتاسوعاء هو التاسع منه هذا مذهبنا، وبه قال جمهور العلماء، وهو ظاهر الأحاديث ومقتضى إطلاق اللفظ، وهو المعروف عند أهل اللغة».
  • حينما جاء النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة إلى جَدَهُمْ –اليهود- لقي بأنهم يَصُومُونَ يَوْمًا يَعْنِي يوم عَاشُورَاءَ، فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ؛ وَهُوَ يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى، وَأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ، فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ. فَقَالَ: «أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ».

متى يوم عاشوراء 2023

يوافق يوم عاشوراء يوم الجمعة الموافق العاشر من شهر محرم 1445 هـ، الموافق الثامن والعشرين من شهر يوليو من العام 2023 ميلادي، وحثنا النبي صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم، وهو يوم ذكرى نجاة سيدنا موسى وقومه من فرعون وجنوده وأغرقهم.

إلى هنا ونصل إلى ختام المقال، تعرفنا في هذا المقال على خطبة عن عاشوراء 1445، وذكرنا لكم الاحاديث الواردة عن صيام يوم عاشوراء ودعائه، وتحدثنا حول متى يوم عاشوراء 2023.

خطوات تحميل تطبيق سيما فور يو Cima4u الاستعلام عن نتائج التقاعد النسبي في الجزائر
موعد مباراة الأهلي ضد إنبي في كأس مصر الحلقة الاخيرة من مسلسل كريستال
تحميل كشف نتائج السادس الاعدادي حقيقة اعتقال الداعية عثمان خميس
حريق ضخم بمبنى مديرية أمن الإسماعيلية ما هو اسبوع الفضاء العالمي
الحلقة الاخيرة من مسلسل ون بيس الواقعي فوائد كريم شيرلي الاصلي
فتح باب التوظيف للكفاءات السعودية هل ارتفاع الحرارة يسبب السكتة الدماغية
منوعات
تابعنا علي Follow الميثاق at Google News