الصحة السعودية تحذر من الإنفلونزا الموسمية وتوجه نصائح مهمة للوقاية منها

في حديث اليوم سوف نتحدث عن لقاح الإنفلونزا الموسمي , حيث أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية اليوم السبت الموافق 10 ديسمبر ومن خلال بث مباشر على حساب الوزارة على تويتر بأنّ التدني الواضح في درجات الحرارة وتغير الطقس لوحظ فيه نشاط الإنفلونزا الموسمية خلال هذه الأيام أقوى من العامين الماضيين.

لقاح الإنفلونزا الموسمي

كما صرح المتحدث الرسمي للوزارة إنه بسبب هذا النشاط الملحوظ للأنفلونزا ، فإن اللقاحات الموسمية ، والتي تم استخدامها لسنوات عديدة وأثبتت فعاليتها وسلامتها ، ستستخدم لمنع التفاقم ، وقد أظهرنا أننا بحاجة إلى ضمان. يصل ما يصل إلى 80٪ من المرضى إلى مرحلة خطيرة حيث تسوء حالتهم ويتم إدخالهم إلى وحدة العناية المركزة.

كيفية الحصول على لقاح الإنفلونزا من الصحة السعودية

و لكي تتمن من الحصول على اللقاح من خلال الدخول على تطبيق صحتي، ومن خلال خدمة لقاح الإنفلونزا يتم حجز الموعد، علمًا أنّ لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية.

الإجراءات الوقائية

و في هذا السياق قد أعرب "الدكتور محمد العبدالعالي" على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية في حالة إصابة الشخص بالإنفلونزا أو وجود شخص مصاب داخل العائلة، وتتمثل هذه الإجراءات بارتداء الكمامة، والحرص على الالتزام بالمسافات البعيدة، والاهتمام بنظافة اليدين.
منوهًا إلى أنّ هذه الإجراءات والتي تم تطبيقها خلال جائحة فيروس كورونا المستجد أثبتت فاعليتها.

أعراض فيروس الإنفلونزا

وبالنسبة الي أعراض الأنفلونزا الشائعة قال الدكتور العبد العالي: "أعراض الأنفلونزا هي أعراض مثل سيلان الأنف ، والسعال ، وصعوبة البلع ، والتهاب الحلق ، والضعف ، وآلام العضلات والمفاصل ، وآلام أخرى من أعراض الأنفلونزا الشائعة.
وأكمل قائلًا:" قد يظن البعض أنّ هذه هي فقط الأعراض المتعلقة بالإنفلونزا لكن الأمر الذي يغفل عنه الكثيرون بأنّ الإنفلونزا الموسمية قد تؤدي للوفاة وتحديدًا للفئات العالية المخاطر وهم:
• الأطفال دون خمس سنوات.
• النساء الحوامل.
• المصابين بالأمراض المزمنة، كمرضى داء السكري أو من يعانون من مشاكل تنفسية، ومرضى الكلى.
• كبار السن.
كل هؤلاء لابد من حصولهم على اللقاح".

فيروس كورونا

وطمأن "الدكتور محمد العبدالعالي" كل من سأل عن وضع فيروس كورونا في المملكة بقوله:" يمر فيروس كورونا بمرحلة سيطرة وتحكم مميزة، جاءت بفضل الجهود الجبارة التي بذلتها القيادة الرشيدة، ووعي المجتمع وحرصه على تطبيق الإجراءات الوقائية".

خفض المناعة

وفند "الدكتور عبدالعالي" الإشاعات التي تم تداولها حول أنّ لقاح فيروس كورونا خفض مناعة من أخذوا جرعاته، لذلك هم أصيبوا بالأنفلونزا، وهو أمر عارٍ عن الصحة ولا يمت للحقيقة بصلة، بل هو رصيد مناعي استفاد منه الجسم.

التعامل مع الأمطار

و وجب الذكر قد أكد "الدكتور عبدالعالي" على ضرورة التعامل مع الأمطار بالطريقة الصحية السليمة، وذلك من خلال عدم التعرض لها أو للتيارات الهوائية الباردة بصورة مباشرة وتحديدًا للمصابين بأمراض تنفسية كالربو فهؤلاء عليهم أخذ الحيطة والحذر، فقد لوحظ إقبال في الطوارئ بسبب الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، وهناك حالات في العناية المركزة بسبب الإصابة بها.

نصائح توعوية

و اليكم بعض نصائح توعوية, حيث ختم المتحدث الرسمي لوزارة الصحة حديثه بضرورة متابعة كافة النصائح التي تطلقها الوزارة والحرص على العمل بها.
وأيضًا شدد على أخذ النصائح من المصادر الموثوقة والبعد عن تناقل الشائعات والأخبار المغلوطة كونها تشكل خطرًا على المجتمع.