وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تنفذ أجندة COP27 بتحويل التعهدات إلى اتفاقيات

صرح وزير الطاقة والطاقة المتجددة د. محمد شاكر إن الدولة ستعمل تحت إشراف وزارة الطاقة والطاقة المتجددة على زيادة كمية الطاقة المتجددة وتقليل استخدام الوقود الأحفوري وتحويل مصر إلى دولة خضراء. نفذت استراتيجية من خلال الاستفادة من الميزة النسبية لمصر من حيث توافر البلاد اللازمة لإنتاج كميات كبيرة من الكهرباء من الطاقة ، فمن الممكن تطوير مركز لإنتاج الهيدروجين في المنطقة.

مؤتمر المناخ COP27

  • خلال مؤتمر المناخ COP27 ، وقعت الوزارة عددًا من الاتفاقيات مع مطوري ومستثمرين محليين ودوليين من القطاع الخاص لمشاريع تشمل الاستثمار الأجنبي المباشر.
  • تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات محلية وأجنبية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشاريع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة تصل إلى 28 ألف ميغاواط ، باستثمارات متوقعة تبلغ 34 مليار دولار وتصل إلى 50000 فرصة للتوظيف المباشر وغير المباشر. تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يصل إلى 65 مليون طن سنويًا
  • مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقة المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بسعة تصل إلى 47000 ميغاواط وقدرة التحليل الكهربائي 24000 ميغاواط خلال أنشطة يوم الطاقة في مؤتمر المناخ تم توقيع تسع اتفاقيات إطارية لتنفيذ واستثمار وتوظيف بقيمة 85 مليار دولار ، وهناك 45 ألف فرصة مباشرة و 230 ألف فرصة غير مباشرة ، ومن المتوقع أن تساهم هذه المشاريع في خفض ما يصل إلى 39 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

المديرية العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

  • و في الختام ذكر أن هذه الاتفاقيات التسع تم التوقيع عليها بالاشتراك بين المديرية العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والصندوق السيادي المصري ، وأن نتيجة توقيع هذه الاتفاقيات كانت نتيجة أكثر من ستة أشهر من العمل وأنا هنا. مع الشركاء الحكوميين ومطوري الأعمال. الإعلان عن الإطار العام للهيدروجين الأخضر في يوم الطاقة لمؤتمر المناخ
  • وأكد الوزير أنه سيتم خلال الفترة المقبلة العمل الجاد والدؤوب لتوقيع العقد النهائي للمشروع والبدء في التنفيذ.