ترقبوا علماء يبشرون بـ لقاح ثوري يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا

تصدرت اليوم أخبار جديدة عن أكتشاف لقاح جديد يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا يسمي بـلقاح ثوري , حيث ذكرت تقارير طبية، أن باحثين تمكنوا من تطوير لقاح وُصف بـالخارق، لأنه يستطيع التصدي لأي سلالة معروفة من الإنفلونزا، معتمدا في ذلك على تقنية جرى استخدامها في التطعيم ضد فيروس كورونا. اليكم التفاصيل في السطور التالية .

معلومات عن اللقاح

من الجدير بالذكر , يعتبر هذا اللقاح الذي لا يزال في المرحلة التجريبية حيث لم يتم اختباره بعد على البشر ، أظهر الحماية ضد حوالي 20 نوعًا من الأنفلونزا ، إلى جانب أنواع فرعية أخرى , وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ، فقد تم اختبار لقاح الإنفلونزا هذا على الحيوانات من قبل علماء من جامعة بنسلفانيا وكانت النتائج مشجعة للغاية , يمكن التطعيم ضد الأنفلونزا بجرعتين من هذا اللقاح ، باستخدام تقنية RNA المستخدمة في اللقاح الذي أطلقته شركة Pfizer و Biontech مع شركة Moderna. يؤدي هذا اللقاح وظيفته من خلال تعليم الخلايا وتدريبها على عمل نسخ مماثلة من البروتينات الموجودة على جميع أسطح فيروسات الإنفلونزا.

كيفية عمل اللقاح

و سوف نتعرف علي كيفية عمل اللقاح , حيث يعتبر من فوائد هذه العملية أنها تسمح للجسم بالتنظيم الذاتي بحيث يمكنه في المستقبل التعامل مع أي جسم يحمل هذا البروتين الفيروسي الضار. إذا نجح هذا المشروع الطبي ، فلن يكون من الضروري تطوير جرعات لقاحات الإنفلونزا سنويًا ، قبل أشهر من بدء التطعيم ضد الإنفلونزا , وإذا تم توزيع هذا اللقاح على دول مختلفة ، فسيساعد ذلك في تقليل عدد المرضى والوفيات الناجمة عن الأنفلونزا ، والتي أصبحت بالنسبة للكثيرين مشكلة صحية بالفعل في الخريف , في هذه المرحلة ، يتم اتخاذ قرار بشأن اللقاح الذي يجب استخدامه بناءً على نوع الفيروس الذي يصيب الأشخاص بالمرض ، وعادة ما يتم ذلك قبل بدء الموسم.