أطلاق السعيد أول صندوق مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون

حضرت اليوم الدكتورة هالة السيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية. إطلاق EgyCOP ، أول صندوق مصر للاستثمار في مشاريع إصدار شهادات الكربون ، خلال نشاط يوم الحل الذي تشرف عليه وزارة التخطيط في إطار فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية. في بداية كلمتها ، التي حضرها عدد كبير من المندوبين الدوليين ، حول تغير المناخ COP27 ، الذي ستستضيفه مصر في شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر ؛ وأكدت هالة السعيد أن إيجيكوب هي الأولى من نوعها في السوق المصري ، وأنها تمثل خطوة ملموسة إلى الأمام ورؤية واضحة لرئاسة مؤتمر الأطراف لهذا العام ، مشيرة إلى ذلك كمثال. حلول مبتكرة لمساعدة عالمنا في مكافحة تغير المناخ.

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

  • و في هذا الصدد صرحت وزير التخطيط أن الإطلاق سيشهد قيام مصر وأفريقيا بدور أكبر في الاستثمار في ميزان الانبعاثات ، مضيفًا أن مصر لديها بصمة كربونية في مجالات النقل والطاقة والنفايات الصلبة والتنوع البيولوجي ، مشيرًا إلى أن هناك مختلف المشاريع المؤهلة التي يمكن أن تساعد في تقليل الانبعاثات. .
  • طبيب. كما قالت هالة السعيد إن إيجيكوب ستوفر مساحة وظيفية أكثر لتحرير الموارد العامة لمشاريع التكيف ، لا سيما في الوضع الحالي المتمثل في تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي ومحدودية الموارد المالية.
  • وقال السعيد إن هناك تكاملاً واضحًا بين الأهداف الرئيسية لإيجيكوب وإطلاق سوق الكربون بالبورصة المصرية الذي تم في يوم جمع التبرعات الأسبوع الماضي. واضعي السياسات والقطاع الخاص يؤكدون التزام مصر باتخاذ خطوات تحويلية لمكافحة تغير المناخ.
  • قال وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية إن إدراج أهداف التنمية المستدامة (SDG) في المعايير المستخدمة في المعيار الذهبي عند قياس تخفيضات الانبعاثات التي يمكن التحقق منها سيساعد في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. وأضاف أن هذا أمر مهم.
  • وأوضحت أن ذلك يعكس تنسيق الجهود المبذولة على المستوى الوطني لتحقيق أهداف وغايات رؤية مصر 2030.
  • وفي نهاية حديثها قالت الدكتورة هالة السيد إن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ملتزمة بإحداث تأثير إيجابي وملموس وملموس على المناخ ، ليس فقط في الاقتصاد المصري ، ولكن أيضًا في القارة الأفريقية. .. قالت إنها لا تزال ملتزمة بالمساعدة في تنفيذ مشاركة القطاع الخاص.

الصندوق المصري للاستثمار

حقق الصندوق المصري للاستثمار في مشروعات إصدار شهادات الكربون ، إيجي كوب برأس مال مسجل قدره مليار جنيه مصري ، تخفيضات في الانبعاثات في مصر وصدرت شهادات معترف بها دوليًا. ومن الجدير بالذكر أنه يمول مشروعات الشركات. مؤسسة معيار الذهب السويسري.

و تجدر الاشارة الي انه في الجزء الأول من حفل إطلاق وتوقيع EgyCOP ، انضمت الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، إلى الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة ، والدكتور محمد فريد ، رئيس مجلس الإدارة المصري. هيئة الرقابة المالية أيمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق السيادي وهاني أسعد مدير أفانتس كابيتال مصر وجمال محرم رئيس مجلس إدارة MGM. سيشمل الجزء الثاني أيضًا حلقة نقاش يقودها شريف الديواني مدير MGM ، والمدير التنفيذي لشركة Gold Standard Margaret N. Kim ، و CID Consulting Railaiskandar ، ورئيس مجلس إدارة شركة Option Travel محمد كامل وعبد الحميد بشارة. الرئيس التنفيذي لشركة مصدر للاستشارات البيئية والاجتماعية ، وبيتر كاشين هو رئيس الاستثمار في مؤسسة التمويل الدولية.