فوائد تناول بذور الكتان لخفض مستويات الكولسترول وضغط الدم

وجب الذكر تعتبر بذور الكتان , هي مصدر غني للدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، يساعد الطعام الغذائي الذي يشار إليه عادةً على أنه غذاء وظيفي، على تعزيز الصحة وفقدان الوزن بشكل فعال، إلى جانب ذلك، تساعد بذور الكتان على خفض مستويات الكولسترول , حيث أظهرت العديد من الدراسات أن تناول بذور الكتان يوميًا يمكن أن يخفض الكوليسترول الكلي، وخاصة مستويات الكوليسترول الضار ، ويمكن أن يساعد أيضًا في السيطرة على ضغط الدم.

بذور الكتان

  • وجدت دراسة أجرتها جمعية الحمية الأمريكية عام 2015 أن "بذور الكتان الصالحة للأكل تقلل بشكل مستقل من نسبة الكوليسترول المنتشر ، وتتجاوز تأثيرات الستاتينات وحدها في المرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين الطرفية (PAD)."
  • أظهرت نتائج هذه الدراسة أن بذور الكتان الغذائية قللت من نسبة الكولسترول الضار LDL المنتشر بنسبة 15٪ في مرضى PAD بعد شهر واحد فقط من بدء الدراسة.
  • وخلصت الدراسة إلى أن مسحوق بذور الكتان يخفض الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، وعند دمجه مع عقار لخفض الكوليسترول (CLM) ، فإن لديه إمكانات إضافية لخفض LDL.

تأثير خفض الكوليسترول لبذور الكتان

ان لبذور الكتان تأثير علي خفض الكوليسترول , بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية والألياف القابلة للذوبان والبروتين ، وهذه المكونات مهمة في خفض الكوليسترول ، كما أنها تحتوي على حمض اللينولينيك الصحي للقلب (ALA).

كما أن بذور الكتان غنية بالفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم. يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومنخفض في الصوديوم ، مما يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم. يخزن المغذيات الدقيقة والفيتامينات الهامة مثل فيتامين هـ.

المدخول اليومي من بذور الكتان

و تجدر الأشارة الي , يمكنك تناول 5 جرامات أو ملعقة صغيرة من بذور الكتان يوميًا، لكن لا ينبغي أن تؤخذ هذه المواد الخام، تحميصها دائمًا، من المفيد تناول بذور الكتان مع حفنة من المكسرات في اليوم.

من يجب أن يتجنب بذور الكتان

و في الختام , تجنب بذور الكتان إذا كنت تعاني من أمراض الكلى وارتفاع مستويات البوتاسيوم، تظل هذه الحالة كما هي إذا كان لديك أي حساسية أو حالات التهابية.