حضور وزيرة التخطيط توقيع اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي المصري ، اليوم ، عن عدد من الاتفاقيات بين الصندوق وعدد من المطورين بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة. بروتوكول التعاون. حضر د. قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر: وزير التعاون الدولي رانيا المشاط ووزير النفط طارق الملا يأتي ذلك على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 ، الذي تستضيفه مصر في شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر. كانت مكسورة.

صندوق مصر السيادي

  • و في هذا الصدد قد الدكتور هالة السعيد إن صندوق مصر السيادي يمثل ذراعًا استثماريًا مهمًا للحكومة المصرية ، مضيفة أن دوره يتمثل في البحث عن فرص الاستثمار المتاحة ودراستها وتحويلها إلى منتج استثماري جيد لتسليمه للقطاع الخاص. أن الصندوق يزيل حالياً كل الأعباء التي يمكن أن يتحملها المستثمر المحلي والأجنبي في التعامل مع الدولة ، إضافة إلى دخول الصندوق أحياناً بحصص أقلية لتشجيع المستثمر والقطاع الخاص المحلي والأجنبي.
  • وأوضح السعيد أن مصر استثمرت بكثافة في البنية التحتية لجذب القطاع الخاص المحلي والأجنبي ، بالإضافة إلى التغييرات التي أدخلتها مصر على التشريع ، مشيرًا إلى أن رأس المال المصرح به للصندوق السيادي المصري قد زاد من 200 مليار جنيه إسترليني إلى 400 مليار جنيه استرليني ، لتصل إلى تريليون جنيه استرليني في غضون سنوات ، لتكون لديك القدرة والقدرة على دمج جميع الشراكات المختلفة.
  • حول الخطط المستقبلية للصندوق في مجال الطاقة المستدامة ؛ الدكتور. وأوضحت هالة السعيد أن هناك سلسلة من الخطط في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ، موضحة أن مصر اقترحت سلسلة من الاستثمارات في مجال تحلية المياه ، وعلى أساسها تلقت مصر 300 عرض تعاون من وأكدت العديد من الدول أن الصندوق يعمل بجد لتعبئة استثمارات القطاع الخاص في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وتحلية المياه.

استراتيجية مصر الخضراء

  • من جانبه ، قال أيمن سليمان ، المدير التنفيذي للصندوق السيادي المصري ، إن هذا النجاح الكبير يمثل علامة فارقة في استراتيجية مصر الخضراء ولم يكن ممكنًا إلا مع استمرار جميع الرعاة الحكوميين وإيمان الشركاء بإمكانيات مصر باعتبارها هيدروجينًا أخضر. المركز.
  • مؤكدا أن مصر بذلت جهدا هائلا في تطوير برنامج الهيدروجين الأخضر وحققت تقدما مذهلا للوصول إلى هذه المرحلة خلال أشهر ، مشيرا إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات الملزمة هو شهادة على قدرة الصندوق السيادي المصري على دوره في جذب استثمار خاص في قطاعات استراتيجية ، ثم وقعت استثمارات بقيمة 83 مليار دولار مع 9 مطورين.
  • وأوضح سليمان أن الاستثمارات تتماشى مع استراتيجية الصندوق السيادي المصري لإزالة الكربون من خلال وسائل مستدامة تعود بالنفع على الاقتصاد ، ووضع مصر كمركز دولي للطاقة الخضراء.