مدينة الملك سعود الطبية تعالج 1257 مصاباً بالسكتة الدماغية في 2022

قامت مدينة الملك سعود الطبية بالاعلان عن عدة أرقام تتعلق بوحدة السكتة الدماغية خلال عام 2022م حيث تضمنت 1257 حالة تنويم، 882 من المصابين ذكورًا و 275 منهم إناثاً، كما شكل متوسط انتظار المريض منذ دخوله الطوارئ حتى إعطائه حقنة إبرة مذيب الجلطات نحو 63 دقيقة، في حين بلغ مقدار متوسط زمن انتظار المريض منذ دخوله وحتى دخوله الأشعة المقطعية نحو 35 دقيقة.

قسم أمراض المخ والأعصاب

الدكتور أوضح هاني العبدلي استشاري ورئيس قسم علوم الأعصاب بالمدينة أنه منذ لحظة الدخول يخضع جميع المرضى لبرنامج علاجي دقيق ومتخصص في تدبير الجلطة الدماغية ، حيث تلقى 110 مريضاً تدخلاً علاجياً. لتسييل الجلطات الدموية بينما خضع 85 آخرين لعلاج متطور باستخدام التدخلات العلاجية الميكانيكية لإزالة الجلطة الدموية من الأوعية الدموية ، واعترف بالجهود الدؤوبة والمثمرة للغاية في شراكة فاعلة مع قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي حيث كان المريض سيتم نقل المريض من مدينة الملك سعود الطبية في غضون دقائق بواسطة سيارة إسعاف ، وبعد ذلك ستبدأ الإجراءات الجراحية بعلاج ميكانيكي ناجح حقًا.

علاج السكتات الدماغية

وأوضح العبدلي أنه منذ دخوله المستشفى يخضع مباشرة لبرنامج إعادة تأهيل متكامل يبدأ بالعلاج الطبيعي والوظيفي ويمر بمشاكل النطق والبلع وينتهي بترتيب خروج المريض حسب حالته الصحية. وهذا يدل على أن القسم لديه كادر طبي مؤهل ومدرب على علاج جميع حالات الجلطات الدماغية بتوجيه من استشاريي المخ وأطباء الأعصاب الحاصلين على زمالة طبية في مجال الجلطات الدماغية.

وأكدت رانوف المنصور ، استشارية جراحة الأعصاب وأخصائية السكتات الدماغية ، أن الجناح يتسع حاليًا لـ 18 سريرًا ويتوسع حاليًا بالذكاء الاصطناعي لدعم الكشف المبكر عن السكتة الدماغية على مدار 24 ساعة.
ولفتت إلى أنه تم تطوير نظام التطبيب عن بعد لمرضى السكتة الدماغية لتسهيل الوصول إلى الخدمة في المستشفيات الطرفية للتجمع الصحي الأول بالرياض وتطوير مسار النداء العاجل بحيث يمكن تقديم الخدمة في غضون 10 دقائق لرعاية مرضى السكتة الدماغية. وتأكد من أن طبيب الأعصاب الوعائي في موقع المركز جاهز للاستشارة والاستجابة الفورية.
يشار إلى أن مدينة الملك سعود الطبية تقع في منطقة الرياض بالتجمع الصحي الأول بالرياض.