إنقاذ أسود سودانية
إنقاذ أسود سودانية

قام أطباء بيطريين وخبراء في الحياة البرية بمحاولة لإنقاذ أسود سودانية من الجوع، حيث أنه بعد تداول صور مؤثرة لأربعة أسود في حديقة حيوان سودانية، تعاني الضعف وسوء التغذية، خضعت الحيوانات في الوقت الحالي إلى علاج بهدف إنقاذها من الهلاك. ...

وأبانت تقارير صحفية أن الأسود، التي كانت تعاني تهاوناً شديدا حتى بدت وكأنها هياكل عظمية في حديقة حيوان القرشي بالعاصمة الخرطوم، تتمتع في الوقت الحالي برعاية من أطباء بيطريين وخبراء في الحياة البرية، يتبعون مؤسسة "فور بوز إنترناشونال" الدولية.


وقد جاء التحرك بعد نفوق لبؤة متأثرة بالجوع في الحديقة نفسها الأسبوع الماضي، وسط مخاوف بأن تلحقها بقية الأسود التي أظهرتها صور تم تداولها على نطاق واسع في حال صعبة، في الحديقة التي تستقبل عددا قليلا من الزوار بإيرادات ضعيفة.

 

في الوقت نفسه أشعلت صور الحيوانات ضجة على الإنترنت، وزادت الأصوات المطالبة بجمع تبرعات من أجل إنقاذها من الهلاك.

 

من جانبها نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن أمير خليل، مدير مهمة إنقاذ الحيوانات، في "فور بوز إنترناشونال" قوله إن الأسود كانت تعاني الجفاف، منوهاً إلى أن أوزانها كانت أقل من ثلث الوزن الطبيعي لحيوانات في نفس عمرها.

 

وأضاف قائلا: عضلات الحيوانات لم تكن قادرة على الحركة. لا أعرف كيف سيمكننا حقن الأدوية بها. لا أفهم لماذا لم يكن أحد يهتم بغذائها.

 

من ناحيته اكد مدير الحديقة بدر الدين وسيم، إن الخطوة ستفتح الباب أمام تطوير الحديقة، ووعد بالتحقق من أن صحة الأسود تتقدم.

 

وذكرت خالدة سليمان محجوب من مركز بحوث الحياة البرية في السودان، إن الأسود الضعيفة تنتمي إلى سلالات مهمة لا تتواجد سوى في مناطق معينة، بما في ذلك جنوب شرق السودان وإثيوبيا.


اسود السودان عرضة للإنقراض

 

يلاح إلى أن حالة الأسود هذه كانت الشغل الشاغل لمواقع التواصل الاجتماعي في الفترة السابقة، بعد دعوات لإنقاذها من قلة الطعام والهلاك.

 

في حين يصنّف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الأسود على أنها من الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض.

 

وقد انخفضت أعدادها في إفريقيا بنسبة 43بالمائة بين 1993 و2014 ولم يبق منها سوى 20 ألفاً في الوقت الحالي.

 

ومن المحتمل أن تكون "أسود حديقة القرشي" سبباً في إنقاذ آلاف الحيوانات القابعة في المحميات والحدائق بالسودان، فعثمان يعتزم لفت نظر الفريق الدولي القادم إلى محميات أخرى داخل الدولة.سكاي نيوز عربية