دليل قائمة البضائع الممنوعة من دخول البلاد في المملكة العربية السعودية

في مقال اليوم سوف نشرح اليكم قواعد السوق الحرة و بجانب ذلك سوف نعرض قائمة البضائع الممنوعة من دخول البلاد في المملكة العربية السعودية ، حيث قامت صحيفة أم القرى السعودية بنشر بيانا تفصيليا عن قواعد السوق الحرة في المملكة العربية السعودية، و لقد قامت الحكومة السعودية بالسماح لدخول كافة انواع البضائع في الأسواق الحرة و المستودعات الجمركية و أستثنت 9 انواع من البضائع و منعت دخولها المملكة العربية السعودية , اليكم التفاصيل في السطور التالية .

قائمة البضائع الممنوعة من دخول البلاد بالأسواق الحرة

  • اولا المواد المشعة .
  • لا يجوز دخول المتفجرات والأسلحة العسكرية والذخيرة بجميع أنواعها إلا بإذن من الجهات المختصة.
  • كما حظرت دخول السلع القابلة للاحتراق ، باستثناء الوقود الأساسي ، الذي تمت الموافقة عليه من قبل الجهة المنظمة المعفاة من الرسوم الجمركية.
  • و ايضا البضائع اتي تخالف أنظمة حماية حقوق الملكية الصناعية والفنية والتجارية والأدبية.
  • المخدرات بكل أشكالها و انواعها
  • اي بضائع من البلاد التي قاطعتها المملكة العربية السعودية في المجال الأقتصادي .
  • البضائع الخطرة التي تحتاج إلى معدات خاصة ويتم تخزينها في المستودعات الجمركية المخصصة لاستلامها.
  • جميع البضائع التي صدر حظر عليها من الوزارات المختصة.

السماح بدخول البضائع الأجنبية

كما ذكرت صحيفة أم القرى أن القواعد تشمل أن المشغل المعفي من الرسوم الجمركية لديه عدد معين من الساعات ، بالإضافة إلى أن البيع يقتصر بشكل خاص على المسافرين القادمين إلى المملكة او عند مغادرة المملكة. وذلك وفقًا للأحكام النصوص عليها في النظام الجمركي الموحد ، كما يمكن استيراد جميع البضائع الأجنبية بجميع أنواعها إلى الأسواق الحرة ، باستثناء البضائع الممنوعة التي قمنا بتوضيحها ، وتصديرها خارج المملكة في الأسواق الحرة بدون رسوم جمركية.

حكم بيع الكحول في المملكة العربية السعودية

قامت إدارة الزكاة والضرائب والجمارك السعودية بتأكيد حظر بيع الكحول في كل منافذ السوق الحرة ، مؤكدة أنها من المنتجات المحظور بيعها في السوق الحرة في ظل ضوابط و شروط إنشاء الأسواق الحرة ، وكانت قد أعلنت سابقًا هذه الشروط والإجراءات الجمركية لإنشاء سوق حر في الموانئ الجوية والبحرية والبرية . لقد صرحت أن القواعد تسمح لجميع أنواع البضائع الأجنبية بالدخول والخروج من السوق الحرة بصرف النظر عن مصدرها .

الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن