دعاء يوم الجمعة المستجاب كما ورد عن النبي بالسنة النبوية الشريفة

دعاء يوم الجمعة مستجاب بمشيئة الله كما رواه رسول الله ، ومن المعروف أن يوم الجمعة من الأيام المفضلة عند الله ، وكل أسبوع يعتبر عيدًا في الأرض وفي الجنة ، لذلك يقترب المسلمون ويجتهدون في صلاتهم عليها. في ذلك اليوم وفي ذلك اليوم العظيم ، يبحثون عن المشاعر الروحية في أرواح المسلمين التي تجعلهم يستجيبون للصلاة

وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ”.

أبرز ما ورد عن النبي من الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب

  • دعاء : “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت”
  • و دعاء : “اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك.اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُإنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء،ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.

الدعاء بين العصر والمغرب يوم الجمعة

  • وفي النهاية الدعاء : كما روى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن أنس، قال:دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ وَرَجُلٌ قَدْ صَلَّى وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ فِي دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَدْرُونَ بِمَ دَعَا اللَّهَ؟ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى.”

الأدعية التي يتقرب بها المسلم لربه في الجمعة

  • “اللهم في ختام اليوم اللهم اختمها لنا بالغفران واحفظ لنا أهلنا وأحبائنا واكتبنا من عتقائك من النار”
  • ” اللهم إنه يوم الجمعة.. أحب الأيام إليك اللهم لا تغرب شمس هذا اليوم إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا، وأزلت عنا كروبنا، ورزقتنا فرحة وسعادة تغمر قلوبنا”
  • أيضًا دعاء:
  • ” يارب لا تختم لنا يوم الجمعة إلا وقد أخرجتنا من جميع ذنوبنا وبدلتها لنا بحسنات وبركات، اللهم اشفي مرضنا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أجبر قلوبنا واجعلنا في تلك الجمعة المباركة من سعداء الدارين”.
  • ” اللهم لا تخرجنا من هذا اليوم المبارك الطبيب إلا وقد استجبت لدعواتنا، وقد سقيت لنا أمانينا بجودك وكرمك”
  • ” اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا ودعائنا، اللهم اجعلنا ممن كتبت لهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار اللهم تقبل دعاءنا وأكتبنا ممن عتقت رقابهم من النار يارب العالمين اللهم آمين”.

متى ساعة الإجابة يوم الجمعة

حيث أعلنت في وقت سابق دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي الإلكتروني للسائلين، أنه لا يجب التقيد بوقت محدد يوم الجمعة والتعليق عليه

بأنه ساعة الإجابة، بل يجب المثابرة والإلحاح في الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل على مدار اليوم كله، ففي هذا اليوم يعظم الله أجر السائلين الداعين

ويشملهم برحمته ، فمن أراد سعة في الرزق أو شفاء من مرض أو تعجيل زواج فعليه الاجتهاد في يوم الجمعة طوال اليوم وحسن الظن في الله والثقة في الاستجابة.