التخطي إلى المحتوى
خبير التغذية يحذر من تخزين الطعام في الفريزر .. إنه يتأكسد ويفسد بالسالمونيلا
لا تضع الخضار في الفريزر

يعتبر البعض أن الفريزر هو الحل الأمثل لحفظ الأطعمة والخضروات في شكلها الأصلي دون تغيير ، ولكن هناك بعض الأطعمة التي لا يمكن تخزينها فيه بشكل دائم لأنها ستتلف أو تفقد قيمتها الغذائية ، لذا توخ الحذر د. محمد حلمي أخصائي التغذية العلاجية ، يجب الحرص على وضعها. أوضح حلمي خطورة وضع الخضار في الفريزر ، وسبب عدم وضعها في الفريزر ، وكيف تفقد قيمتها الغذائية على النحو التالي:

لا تضع الخضار في الفريزر :

سلطة الخضار مثل الخس والخيار والطماطم والبطاطا النيئة والكوسا والفواكه التي تتأكسد مثل الأفوكادو والموز لأن تجميدها يفقد نكهتها ما لم يضاف إليها عصير الليمون والسكريات الصحية.

البودينج والمايونيز وأي صلصات تحتوي على صفار البيض لأنها تتجمع معًا عند تجميدها وتتعرض للتلوث بالسالمونيلا عند إذابتها.

بالنسبة للأطعمة المقلية ، فهي جافة ويصعب مضغها ، باستثناء البطاطس المقلية التي يمكن قليها في نصف قدر قبل التجميد ولكن لفترات قصيرة لا تتجاوز أسبوعين.

الطماطم الصحيحة لأنها تفقد الكثير من مذاقها وقيمتها الغذائية والمياه الغازية ، ويفضل عدم تناولها على الإطلاق.

5 أطعمة تنخفض قيمتها عند تخزينها في الفريزر :

1- البصل

يحافظ خبراء التغذية يحفظ البصل في حالته الكاملة في مكان جاف بعيدًا عن الرطوبة دون تقطيعه أو تقطيعه إلى شرائح ولا يحتفظون به أبدًا في المجمد لأن التعرض لدرجات حرارة منخفضة يؤثر على قيمته الغذائية بالإضافة إلى تعرضه للعفن.

2- تفاح

يفقد التفاح قيمته الغذائية ونكهته المميزة عند تجميده ، لذلك ينصح خبراء التغذية بإبقائه في الثلاجة عند درجات حرارة منخفضة على سبيل المثال ، لكن يجب الحذر من وضعه في المجمد.

3- الموز

يعتبر الموز أيضًا من الفواكه التي لا يجب حفظها في الفريزر أبدًا ، لأن هذا النوع من الفاكهة لا يتعرض للتلف فحسب ، بل يفقد أيضًا مكوناته الحديدية المميزة عندما يتجمد.

4- المكسرات

تلجأ بعض ربات البيوت إلى تخزين المكسرات في الفريزر عند تخزين كمية كبيرة حتى لا يتغير مذاقه، لكن القليل لا يعرفه أن تجميد المكسرات يعرضه لمزيد من الضرر ويفقدن العناصر الغذائية المميزة له ، الأفضل الشراء بكميات صغيرة وتخزينها في عبوات مغلقة بإحكام في مكان جاف.

5- أعشاب

وجد خبراء التغذية أن الأعشاب تفقد بعض قيمتها الغذائية عند تجميدها ، لذلك من الأفضل شرائها طازجة عندما تحتاج إليها.

تابعنا على Google News
تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم الميثاق; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع و الميثاق .