هام.. السعودية تنشر اسماء المهن التي تم الغاء نظام الكفيل عنها
هام.. السعودية تنشر اسماء المهن التي تم الغاء نظام الكفيل عنها

بعد ان اصدرت الحكومة السعودية قرار نهائي وذلك بإلغاء نظام الكفالة والذي سيتم تطبيقة بداية شهر مارس من العام القادم 2021، هناك الكثير من من الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية يتسائلون عن الفئات التي سيتم تطبيق عليها نظام الغاء الكفيل واستبدالة بنظام عقود العمل الجديد, والذي ينص على تعاقد بين الوافد وصاحب العمل وحرية الخروج والعودة, ايضاً حرية نقل العمل من صاحب عمل الى اخر بعد انتهاء العقد المُبرم بين الوافدين وارباب العمال, ننشر لزوارنا الكرام ما يبحثون عنه وننهي تساؤولاتهم بخصوص الفئات التي سوف تتحرر من نظام الكفيل. ...

نظام الكفالة في السعودية هو الأكثر تقييدا في منطقة الخليج العربي, وهناك الكثير من المنظمات الحقوقية وتلك التي تدافع عن حقوق العمال ترى فيه شكلا من أشكال استغلال الوافدين. إلى أن بدأ الأمل يلوح في الأفق الشهر المنصرم، عندما أعلن مسؤولون عن إصلاحات، قد تسمح لقرابة سبعة ملايين من العمال المهرة وشبه المهرة بتقرير مصيرهم والخروج من البلد أو تغيير الكفيل، دون موافقة الكفيل الأول.

المهن التي تم إلغاء نظام الكفيل عنها

بعد اعلان وزارة العمل الغاء نظام الكفيل بقرار من العاهل السعودي وولي عهدة, فقد أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على أن سوف يتم إلغاء نظام الكفيل وحتي يتسنى للعمالة الوافدة العمل دون قيود ومن هنا يبدأ الإنتاج الحقيقي والازدهار في الاقتصاد في جميع المجالات الصناعية والزراعية وكافة المجالات الأخري، ولكن في نفس السياق اكد ولي العهد انه من الممكن عند إلغاء العمل بنظام الكفيل سوف يتم استبدال هذا النظام بأخر ولكن بمميزات اخرى تكون في صالح الوافدين.

وفي المنشور التالي سوف نذكر لكم قائمة بالمهن التي تم إلغاء نظام الكفيل عنها :

المهن الإدارية
المدير التنفيذي
مدير المبيعات
المحاسب
السكرتير التنفيذي
المدير الإداري
مدير حسابات
مهندس مدني
مهندس إنشائي
مهندس كهرباء
مهندس ميكانيكا
المهن الطبية

فيما اتى هذا التعديل حتى يستطيع العمل في المهن المحددة وفقاً للقانون السعودي داخل الأراضي السعودية، فمن الجدير بالذكر  أيضا أن هذا القرار جاء من أجل منع تحكم الكفلاء والسيطرة عليهم ومنع الاستغلال السيئ منهم للوافدين.

ومن هذا القبيل فقد صرح الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق، أن المملكة تعتزم لتنفيذ قرار إلغاء نظام الكفيل في السعودية، حيث سيكون هذا القرار تابع لمشروع البطاقة الخضراء، والذي تم الإعلان عن تفاصيله منذ فترة، والتي تسمى بالجرين كارد، والتي سيكون هدفها الأول توفير فر جيدة للعمل.

ومن وقت لآخر نستمر بنشر اخر اخبار المقيمين والوافدين والجوازات السعودية ووزارة العمل على اقسام موقع الميثاق, وما عليك عزيزي الزائر الى متابعة منشوراتنا والتي تخص كلما تبحث عنها لتحسين اوضاعك في ارض المملكة.