تفاصيل تشغيل أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى 2026 بقدرة 4 آلاف ميجاوات

من الجدير بالذكر ,ان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر قد شهد توقيع اتفاقيات إطارية بين عدد من الشركات الخاصة المحلية والإماراتية وعدد من الجهات الحكومية المصرية. سيتم تطوير 2000 ميغاواط من الكهرباء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على هامش اجتماع لجنة تغير المناخ التابعة للأمم المتحدة (COP27). يهدف التحالف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمحلل الكهربائي للهيدروجين الأخضر إلى 4000 ميجاوات بحلول عام 2030 ، مما ينتج 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر

  • يأتي مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر العملاق بسعة إجمالية قدرها 4 جيجاوات الأسبوع الماضي فقط بعد أن أعلنت شركة مصدر الإماراتية عن إنشاء مشروع ضخم آخر لطاقة الرياح في مصر بطاقة 10 جيجاوات. تعد الاتفاقية المبرمة بين وكالة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) والشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) والمنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس (SCZONE) وصندوق السيادة المصري (TSFE) ، برنامجًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر. انتبه بشكل خاص لإعداد أول مشروعين أدناه.
  • تشمل المرحلة الأولى من المشروع إنشاء كونسورتيوم منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، والتي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2026 ، وسعة اثنين من المحلل الكهربائي الموجودين في المنطقة الاقتصادية بالسويس. القنوات: يمكن أن تزداد قناة السويس وساحل البحر المتوسط ​​إلى 4 جيجاوات بحلول عام 2030 لإنتاج 2.3 مليون طن من الأمونيا الخضراء للتصدير وتزويد قطاع الصناعة المحلي بالهيدروجين الأخضر.

مصادر الطاقة

  • تمتلك مصر مصادر ضخمة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية ، ويمكنها توليد طاقة متجددة بتكلفة تنافسية للغاية ، وليس السوق المصري قريبًا من العالم فحسب ، بل هو أيضًا لاعب رئيسي في إنتاج الهيدروجين الأخضر المحلي. نحن نعمل على تعزيز الدور المهم التي تلعبها الطاقة المتجددة. سوق سريع النمو للهيدروجين الأخضر ، مما يوفر لمصر فرصة تصدير فريدة وغير مسبوقة للهيدروجين الأخضر ومشتقاته.
  • من ناحية أخرى ، تهدف مصر إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42٪ من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2035. في هذه المرحلة ، تراجع السلطات المصرية استراتيجية الطاقة المتجددة في البلاد لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة الخضراء والمتجددة. كشفت الحكومة المصرية عن أحدث استراتيجياتها للطاقة المتجددة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) لهذا العام ، مع التركيز بشكل خاص على الهيدروجين الأخضر.