تحقيق تنمية منخفضة الكربون بحلول عام 2050 تريليونات الدولارات من الاستثمار السنوي في الطاقة

أنتج دليل التمويل العادل في شرم الشيخ عددًا من التوصيات التي تهدف إلى دعم قدرة البلدان على توسيع نطاق مشاريع الطاقة النظيفة والجهود المبذولة للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معها. أعلنت وزارة التعاون الدولي عن هذه التوصيات في مؤتمر المناخ COP27 في يوم الطاقة ، وقالت وزارة التعاون الدولي: إن دليل التمويل العادل بشرم الشيخ يسلط الضوء على أهمية توسيع نطاق التمويل المستند إلى النتائج (RPF) ، وهذا هو السبب في أن يعتمد التمويل. واستناداً إلى النتائج والآثار المحددة التي تحققت ، أثبتت الآلية فعاليتها ، لا سيما من خلال تعبئة القطاع الخاص للمساهمة في الجهود المبذولة لتحسين الوصول إلى الطاقة. طاقة ميسورة التكلفة وموثوقة بسبب ندرة هذا القطاع ووجود حوالي 600 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، مما أدى إلى تدهور أنظمة الطاقة الشمسية ، ووفر التوسع الكهرباء بأسعار معقولة ونظيفة.

دليل التمويل العادل في شرم الشيخ

  • أوضح الدليل أن أنظمة التمويل القائمة على النتائج تزيد من تكلفة إتاحة أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل وتحسن الوصول الشامل إلى الطاقة. زيادة جاذبية الاستثمار.
  • وفي سياق متصل ، استعرض دليل التمويل العادل لشرم الشيخ 18 دراسة حالة في قطاع الطاقة لتمويل المشاريع بطرق تشجع الاستثمار في هذا القطاع المهم. من بين هذه الحالات ، استخدمت 11 حالة تمويل مختلط و 7 أدوات مالية غير مختلطة مستخدمة.
  • يتضمن الدليل مشاريع لتسريع وتيرة الطاقة الشمسية في أوغندا من خلال تمويل تنفيذ أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية للتعويض عن اعتماد أوغندا على الأدوات التقليدية مثل مصابيح الكيروسين للإضاءة ، وعرض العديد من المشاريع الناجحة ونماذج التمويل. هو بديل مناسب وإدخال أنظمة تمويل مثل التأجير للتعامل مع التكاليف المرتفعة المرتبطة بتركيب نظام شمسي يمكن أن يكون حلاً لهذه المشكلة.
  • و في هذا السياق وفقًا لدليل شرم الشيخ للتمويل العادل ، فإن استراتيجيات الطاقة النظيفة والاعتماد المتزايد على الطاقة المتجددة يقودان نمو الانبعاثات ، خاصة وأن القطاع يمثل 60٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية ويزيد من الانبعاثات السنوية. وهو إلزامي . هذا هو سبعة أضعاف الاستثمار الحالي لتحقيق تنمية منخفضة الكربون بحلول عام 2050.

فعاليات "يوم المالية"

  • يسلط دليل شرم الشيخ للتمويل العادل الضوء على جهود التعاون متعدد الأطراف والشراكات الدولية والإطار الدولي للتمويل المبتكر في ظل التحديات التي تواجه الدول النامية والاقتصادات الناشئة ، ومن الجدير بالذكر أنه يعزز تنمية بالنظر إلى النقص المتزايد في الأموال للتدابير المضادة لتغير المناخ ، لا سيما بسبب آثار جائحة الفيروس التاجي ، يحتاج كل بلد على وجه الخصوص إلى اتخاذ خطوات لتأمين الأموال لتحقيق طموحاته المناخية.
  • يؤكد الدليل أن كل طرف من الأطراف المعنية يلعب دورًا مهمًا في تسهيل تدفقات رأس المال ، وزيادة الاستثمار المناخي في القطاعات ذات الأولوية وسد فجوات التمويل ، مع المنظمات غير الربحية على وجه الخصوص. ويوضح أنه يمكن أن يلعب دورًا كشريك للقطاع الخاص. قطاع. مصدر مهم وتكميلي للتمويل لتمويل تغير المناخ وتعزيز الاستثمارات السليمة بيئياً ، جنباً إلى جنب مع شركاء التنمية والمنظمات الدولية.
  • خلال فعاليات "يوم المالية" ، نشر وزير التعاون الدولي رسميًا "دليل شرم الشيخ المالي العادل" ، وهو مبادرة من الرئيس ضمن المبادرات التي أطلقتها الحكومة المصرية في مؤتمر المناخ COP27. من العديد من المسؤولين وممثلي شركائنا في التنمية ، بما في ذلك رئيس بنك التنمية الأفريقي ، ونائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي ، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لتمويل تغير المناخ ، ورئيس اتحاد غلاسكو المالي GFANZ ، والمدير عام عمليات مجموعة البنك الدولي ، نائب الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، والمدير العربي للمكاتب الإقليمية القطرية ، ونائب رئيس سيتي بنك.