بيان هام من الصحة السعودية بشأن لقاح كورونا الجديد بعد ظهور فيروس متحور
بيان هام من الصحة السعودية بشأن لقاح كورونا الجديد بعد ظهور فيروس متحور

اصدرت وزراة الصحة السعودية اليوم, بيان هام لجميع المواطنين والشعب السعودي وكافة الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية, بشأن لقاح كورونا الجديد وفيروس كوفيد -19 المتحور.

وفيي الجانب ذاتة, كانت قد أعلنت وزارة الصحة، الجمعة, عن تسجيل (189) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19)، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (361725) حالة، من بينها (2958) حالة نشطة ماتزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها(380) حالة حرجة، كما تم تسجيل (190) حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين ولله الحمد إلى (352608) حالات.

فيما بلغ عدد الوفيات (6159) حالة، بإضافة (11) حالة وفاة جديدة -يرحمهم الله جميعاً-،

واشارة إلى أنه تم إجراء (34798) فحصاً مخبرياً جديداً.

ومن جانبها فقد أهابت "الصحة" بالجميع إلى التواصل مع مركز صحة 937 في حال الرغبة في أي استفسار يخص الفيروس، مشددةً على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات حول مأمونية وفاعلية لقاح كورونا.

ومن جانب اخر, اكدت  وزارة "الصحة" السعودية: إن إجمالي من قام بالتسجيل عبر تطبيق "صحتي" للحصول على لقاح كورونا بلغ منذ بدء التسجيل يوم الثلاثاء الماضي وحتى مساء الأربعاء أكثر من 500 ألف شخص.

كما ان "الصحة" وجهت دعوة للجميع إلى سرعة التسجيل حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وحمايةً لهم -بإذن الله- من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وكانت "الصحة" قد أعلنت عن مجانية الحصول على اللقاح لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة.

كما ان الصحة كانت قد أكدت على مأمونية وفاعلية اللقاح نظرًا لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة.

وفي وقت سابق حدّدت "الصحة" الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى هم: المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40، ومن لديهم نقص في المناعة مثل: زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، وكذلك من لديهم اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، من لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

واوضحت أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية هم كالتالي:

المواطنون والمقيمون ممن تجاوز عمرهم 50 سنة، وباقي الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، السرطان النشط، من لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30-40. وأما الفئة المستهدفة في المرحلة الثالثة فهم: جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

والى ذلك فقد دعت "الصحة" الجميع إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون فهو أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا، كما يلزم على كل شخص عند خروجه من المنزل لبس كمامة سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكم على الأنف والفم، ويستثنى من ذلك من كان بمفرده في مكان مغلق.

وجدّدت وزارة "الصحة السعودية" توصيتها لكل مَنْ لديه أعراضاً التوجه لعيادات "تطمن" التي هيأتها "الصحة" لخدمة مَنْ يشعر بأعراض فيروس كورونا المستجد، أو مراكز "تأكد" التي خصّصتها "الصحة" لخدمة الذين لا يشكون أعراضًا، أو لديهم أعراض خفيفة، ويظنون أنه حدثت لهم مخالطة لشخص مصاب وذلك بحجز موعد من خلال تطبيق "صحتي"، أو الاتصال برقم مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، الذي أصبح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل، بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، من خلال تطبيق "واتس آب" عبر رقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة الموجودة فيه، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز التبرع بالدم، والمواعيد وكيفية الحصول عليها.