تفاصيل البيان المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن الشراكة في مجال الهيدروجين الأخضر

يذكر أن السفير بسام راضي المتحدث باسم مكتب رئيس الجمهورية أصدر بيانا مشتركا لمصر والاتحاد الأوروبي بشأن الشراكة في مجال الهيدروجين الأخضر. "تؤكد مصر والاتحاد الأوروبي عزمهما على مكافحة تغير المناخ والتدهور البيئي ، وتعزيز التنمية المستدامة وأمن الطاقة ، وتحقيق انتقال بيئي متوازن وعادل. ويؤكد الاتحاد الأوروبي مجددًا التزامهما بتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ و الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة في حدود 15 درجة مئوية عن طريق تسريع الانتقال العادل للطاقة من خلال التوسع في الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة.

البيان المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي

  • معًا ، نرى الهيدروجين المتجدد كمساهمة مهمة في تقليل الانبعاثات وضمان أمن الطاقة ، وفرصة للتعاون الصناعي والنمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل. مشتقها. "
  • وأضاف البيان: "ستتخذ مصر والاتحاد الأوروبي الخطوات اللازمة لتسريع نشر توليد الطاقة المتجددة كعنصر رئيسي في إنتاج الهيدروجين المتجدد وكجزء لا يتجزأ من التحول إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون. الاستثمار والتشجيع على تحسين إنتاج وتخزين وتوزيع ونقل الهيدروجين المتجدد ومشتقاته ، وكذلك السياسات لتعزيز تنمية اقتصاد الهيدروجين. ، لتعزيز التعاون في الأطر التنظيمية وتقييم السوق والبحث والابتكار. "
  • وقال البيان "سيتم إيلاء اهتمام خاص لتقييم ودمج القضايا البيئية المحتملة بعناية في تصميم وتنفيذ السياسات لتعزيز صناعة الهيدروجين المتجددة ، لا سيما فيما يتعلق باستخدام المياه". القطاع وتطوير خط أنابيب من المشاريع الاستثمارية القابلة للتطبيق.

أهداف البيان

-و لتحقيق هذه الأهداف ، سنجمع ممثلين من قطاعات الصناعة ذات الصلة والهيئات التنظيمية والمؤسسات المالية والخبراء لتسهيل تطوير السياسات والتعاون الصناعي. وسنقوم بتسريع تنفيذ المشاريع على أرض الواقع ونرحب معًا بكل الجهود في هذا المجال ، بما في ذلك مؤتمر الأطراف 27. "

-و في هذا الصدد يختتم البيان: مع الأخذ في الاعتبار مصر ، البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي ، وأجندة البحر الأبيض المتوسط ​​، والخطط الاقتصادية والاستثمارية للاتحاد الأوروبي ، وأولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر ، فإننا ندرس مذكرة التفاهم هذه بين مصر والاتحاد الأوروبي. . الاتحاد الأوروبي كعنصر مركزي في بناء شراكة هيدروجين متجددة مستدامة بين الاتحاد الأوروبي ومتوسط ​​البحر الأبيض المتوسط. "