برنامج دعم المتعثرين إيجار يساعد أكثر من 48 ألف حكم تنفيذي

أعلن برنامج مساعدة المتعثرين في دفع إيجار الشقة ، مساعدة الإيجار ، عن أكثر من 48 ألف قرار تنفيذي تزيد قيمتها عن 120 مليون ريال في عام 2022 من خلال مساعدة المتعثرين الذين تم توثيق عقودهم من قبل الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار الإيجار عن طريق الدفع. الكميات الفاشلة من المواد بشكل آلي من خلال الخدمات الإلكترونية المشتركة مع وزارة العدل ، بإشراف وكالة وزارة القطاع الثالث ومشاركة المجتمع.

الحالات المتعثرة

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" ، أن البرنامج أفاد في بيان صحفي اليوم الثلاثاء 3 يناير / كانون الثاني ، أن قضايا التخلف عن السداد يتم استلامها تلقائيًا من محكمة التنفيذ بعد النطق بالحكم ، لعرضها على اللجنة المركزية للنواب. (وزارة البلديات والشؤون الريفية والإسكان ، ووزارة العدل ، ووزارة الموارد البشرية) والتنمية الاجتماعية ، ووزارة الداخلية والجمعيات الخيرية) لتحديد طبيعة المساعدة وتقديمها خلال فترة زمنية محددة لا تزيد عن 30 يومًا من تاريخها. الإحالة من قبل سلطة التنفيذ.

تقديم الحماية الاجتماعية

يشار إلى أن الدعم يأخذ في الاعتبار بعض الحالات الاستثنائية للمواطنين الذين لم يسددوا إيجار السكن ، حيث يهدف البرنامج إلى توفير الحماية الاجتماعية للفئات المحتاجة ، كامتداد لجهود برنامج الإسكان - إحدى الجهات الحكومية. برامج رؤية المملكة 2030 - تهدف إلى دعم الأسر الأكثر احتياجًا وزيادة ملكية المنازل إلى 70٪ بحلول عام 2030.

برنامج دعم المتعثرين

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج المساعدة على إيجار السكن "المساعدة في الإيجار" صدر بقرار مجلس الوزراء رقم (405) لمساعدة المواطنين الذين بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم غير قادرين على دفع إيجار الشقة المكونة من أربع حالات محددة ، وهي: (أسرة المتوفى ، السجين والمريض وضعف القدرة المالية) ، أن عقد إيجار الشقة موثق ضمن شبكة إيجارية كأداة للتنفيذ ، وأن أمر تنفيذي ، من ناحية أخرى ، يتم إصدار المستفيد من قبل القاضي ويتم إحالتها من خلال التكامل الفني بين وزارتي العدل و "المجتمع والإسكان" بحيث يتم فحص طبيعة الدعم من قبل لجنة دعم الحاسوب المركزي.

شروط الدعم

  • اولا يشترط أن تكون الحالة ضمن الفئات المشمولة بالدعم (أسرة المتوفى أو السجين، المريض، ضعيف القدرة المادية).
  • و أن يكون عقد الإيجار السكني موثقاً داخل شبكة إيجار (عقد إيجار الموحد بصفته سندًا تنفيذيًا).
  • و أن يَصدر قرار تنفيذ بحق المستفيد من قبل القاضي.
  • واخيرا قرار يصدر من اللجنة في نوع الدعم.