اليوم العالمى للسكرى تعلم كيفية إدارة المرض باتباع هذه النصائح

من الجدير بالذكر , ان مرض السكر قد أنتشر مؤخرا بشكل كبير , حيث يُعد مرض السكري من النوع الثانى مشكلة طبية مزمنة تؤدي إلى تراكم السكر في مجرى الدم، وفي هذه الحالة يصبح جسمك غير قادر على استخدام الأنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح لجسمك باستخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وبمناسبة اليوم العالمي للسكري نتعرف على كيفية إدارة مرض السكري بالطريقة الصحيحة وكيفية وضع خطة غذائية صحية، بحسب موقع "Health".

ضع خطة غذائية صحية لإدارة مرض السكر

أولا تجنب السكر والأطعمة النشوية

في البداية يجب ان تحاول تجنب السكر والأطعمة النشوية , حيث إن تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو النشوية يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني، يتم تقسيم الطعام الذي نتناوله في النهاية إلى سكر ولكن بكميات ومستويات مختلفة لذا ، فإن أول شيء عليك القيام به هو تقليل تناول السكر الموجود أيضًا الكربوهيدرات المعبأة والمكررة.

ثانيا اختر الكربوهيدرات الصحية

  • يجب ان يكون أختيارك للكربوهيدرات الصحية , حيث يتم تكسير الكربوهيدرات (خاصة المعالجة) في جسمك بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لذلك، ابتعد عن الكربوهيدرات المعبأة والمكررة مثل المعكرونة والمعكرونة والشوفان والبسكويت.
  • ويجب تضمين الكربوهيدرات التي يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية مثل الخضروات غير النشوية مثل السبانخ والقرنبيط والبروكلي والخس والخيار والطماطم والكرنب.
  • يجب على مرضى السكر تجنب تناول الخضروات النشوية مثل البطاطس والبازلاء وغيرها، واختيار الفواكه منخفضة السكر مثل البرتقال والشمام والفراولة.

ثالثا الصيام المتقطع خيار جيد

  • تجدر الاشارة الي ان الصيام المتقطع مفيد جدا , حيث يعتبر الصيام المتقطع هو خيار ممتاز ضد مرض السكري، يضمن الصيام المنتظم أن جسمك يستخدم احتياطاتك الحالية من الدهون والجليكوجين.
  • و في هذا الصدد , إذا لم تكن معتادًا على الصيام ، يمكنك البدء بالتوزيع بين الوجبات ثم البدء بالصيام المتقطع - حيث تتناول جميع وجبات اليوم في غضون 8-10 ساعات ثم الصيام لمدة 14-16 ساعة. الصيام أظهر نتائج كبيرة في تنظيم هرمون الأنسولين ، كما ساعد في عكس داء السكري من النوع الثاني في بعض الحالات.

متى تأكل وجباتك؟

  • و في الختام , يجب أن تستمع إلى إشارات الجوع الطبيعي في الجسم أكثر من اتباع نمط ما وفقًا لأخصائي التغذية ، "يمكن أن يؤدي تناول الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر إلى رفع مستويات الأنسولين لديك.
  • ومع ذلك، فإن تقليل عدد مرات تناول الوجبات يمكن أن يساعد في منعها وتناول 2-3 وجبات صحية في اليوم.