الملح يعمل على تقليل وزن الجسم
الملح يعمل على تقليل وزن الجسم

اكدت دلائل دراسة أمريكية على أن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، خفض كمية الملح المستهلكة في اليوم، وفي الوقت ذاته تتماشى مع الرأي القائل إن الملح يساهم في تخفيض وزن الجسم.

حيث أعربت مجلة Hypertension، بأن الطعام المالح يحفز الشعور بالعطش، ما يؤدي إلى تناول الكثير من السوائل، وتقليديا ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم خفض كمية الملح المستهلكة.

وقد اتضح في الاونة الأخيرة معلومات تفيد بأن تناول الصوديوم (أحد عنصري الملح) بكميات كبيرة، ليس به ضرر، بل مفيد لأنه يساعد على تقليل وزن الجسم.

ووفقاً لهذه المعلومات، قرر علماء الطب برئاسة ستيفن يوراشيك في مركز Beth Israel Deaconessالطبي في بوسطن بالولايات المتحدة، أن يتأكدوا من هذه المعلومات عمليا، وهذا من أجل وضع توصيات غذائية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.  

ونتيجة لذلك، درس العلماء تأثير مستوى استهلاك الصوديوم في مستوى ضغط الدم، استنادا إلى نتائج الدراسة Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH) -Sodium التي انتهت عام 2001، التي بموجبها حصل كل من كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم على توصية بنظام غذائي محدد.


وقد تضمنت الدراسة تحليل بيانات 400 مشارك، حصل بعضهم على نظام غذائي أمريكي، أما البقية فقد حصلوا على نظام غذائي فيه نسبة الصوديوم منخفضة ومتوسطة ومرتفعة.

وتبين للعلماء من نتائج التحليل، أن تخفيض نسبة الصوديوم في طعام البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يقلل من الشعور بالعطش وكمية البول اليومية (مؤشر تناول السوائل) وضغط الدم، ولكنه لا يؤثر في حاجتهم للطاقة الأيضية للحفاظ على وزن ثابت، أي أنه لا يساهم في حرق الدهون وفقدان الوزن.

وقد أكدت هذه النتائج من جديد التصورات التقليدية التي تفيد بأن تقليل استهلاك الصوديوم له أهمية كبيرة في علاج ارتفاع ضغط الدم، وتدحض فائدته في تخفيض وزن الجسم.

من ناحيته أكد ستيفن يوراشيك، "نتائج دراستنا تقدم مساهمة مهمة في النقاش العلمي وتؤكد على أهمية خفض الصوديوم في الغذاء كوسيلة لتقليل ضغط الدم".