زيادة أسعار الدواجن بشكل كبير في الفترة المقبلة

أكد عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين ، أن الوزارة تعمل على طرح منتجات مخفضة للغاية في المعارض والمنافذ والمجمعات الاستهلاكية ، مشيرًا إلى أن الكيلوجرام من الحلويات يبدأ من 65 جنيهاً للغاية. جودة عالية ويوجد بها كل الأنواع , وأضاف خليل خلال مقابلة هاتفية على قناة الحدث اليوم ، أن الوزارة تطرح 1500 صندوق في كافة المجمعات الاستهلاكية في عموم الدولة ، مشيرا إلى وجود خصومات على كافة المنتجات الأساسية في المجمعات الاستهلاكية بقيمة 25. إلى 30٪ خصوصاً أن وزارة الترميم لا تركز على الأرباح بل تعمل على خدمة المواطن في إطار رفع الأعباء على المواطن المصري.

زيادة أسعار الدواجن بشكل كبير في الفترة المقبلة

ولفت إلى أن أسعار الدواجن في انخفاض مستمر بسبب ارتفاع المعروض عن الطلب، مشيرًا إلى أن سعر كيلو الدواجن في المزرعة يبدأ بـ30 جنيها، مشيرًا إلى أن الحديث عن ارتفاع كيلو الدواجن بقيمة 15 جنيها اليوم أمر غير صحيح على الإطلاق.

الثروة الداجنة

  • هناك العديد من المخاطر على ثروة الدواجن نظرًا لارتفاع أسعار المواد الغذائية واحتياجات الإنتاج حول العالم بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا وارتفاع تكاليف الشحن والنقل حول العالم ، خاصة وأن مصر تستورد حوالي 70٪ من المواد الغذائية والمواد الخام. لصناعة الدواجن مقابل توفير 30٪ فقط محلياً.
  • أمام هذا الارتفاع في الأسعار نتيجة تداعيات ذلك على الساحة الدولية ، تفاجأ منتجو الدواجن بمشكلة جديدة أثبتت قلة إطلاق الذرة وفول الصويا ، وهما الغذاء الرئيسي للطيور في مصر ، رغم وجوده. في . الموانئ
  • أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن صناعة الدواجن في مصر مهددة بسبب نقص الأعلاف والمواد الخام في الأسواق بسبب مصادرة الذرة وفول الصويا. في الموانئ بسبب مشاكل مصرفية تتأخر التغذية مما يهدد بانهيار صناعة الدواجن.

اتحاد منتجي الدواجن

  • وقال الزيني في تصريحاته إن اتحاد منتجي الدواجن دعا مجلس الوزراء ووزارة الزراعة والبنك المركزي للتدخل من أجل الإفراج الفوري عن الذرة وفول الصويا في الموانئ ، مضيفا أن 25 ألف طن ذرة منها. . وفول الصويا في اليوم بحيث تستطيع كل مزرعة إطعام الدواجن في المزارع.
  • أكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن على ضرورة تحرير الذرة وفول الصويا من الموانئ حتى لا تتضور الدواجن في مصر جوعًا ، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة قد تدفع مربي الدواجن للخروج من الصناعة وبيع طيورهم. السعر وعدم رفع أسعار جديدة.
  • وتابع: "الذرة ارتفعت بنحو 3000 جنيه رغم أن فول الصويا غير متوفر في السوق".
  • وأوضح الدكتور ثروت الزيني أن صناعة الدواجن مهمة للغاية ، لأنها توظف حوالي 3 ملايين عامل ، وتتجاوز حجم استثماراتها 100 مليار جنيه سنويًا ، وتوفر حوالي 75٪ من الإمدادات الغذائية. مصر ، لذلك يجب على الدولة دعم هذه الصناعة.

أرتفاع خامات الإنتاج :

  • ونوه إلى أن خامات الإنتاج ارتفعت خلال الفترة الماضية بنسبة 20%، موضحا أن الذرة والصويا التى لم يتم الإفراج عنها ستؤدى إلى ارتفاع السعر من 7 إلى 10 آلاف جنيه لطن الذرة.
  • وقال الدكتور حسام سلام، عضو لجنة الدعم الفنى بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن أسعار الدواجن حاليا فى حالة استقرار، ولكن تخضع الدواجن لسياسة العرض والطلب دائما لذا ترتفع أسعارها أحيانا وتنخفض أحيانا أخرى.
  • وأضاف "سلام"، في تصريحاته أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر دائما على إنتاج الدواجن، مع ارتفاع تكاليف العملية نتيجة زيادة أسعار الأعلاف، كلها أسباب لارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية.
  • وعن توقعاته لأسعار الدواجن خلال الفترة القادمة، أكد أنها ستكون متذبذبة خلال الفترة المقبلة، معلقا: "يمكن أن تظل ترتفع أسعار الدواجن أو تنخفض فى حدود 5 جنيهات سواء ارتفاع أو انخفاض".

دور وزارة الزراعة

وأشاد بدور وزارة الزراعة فى ضخ كميات كبيرة من الدواجن بأسعار مخفضة فى منافذها لخلق حالة من التنافس بالأسواق وبالتالى تقل الأسعار، مشيرا إلى أننا لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض ونصدر الفائض إلى الخارج.

حجم إنتاجنا من الدواجن

و من جدير بالذكر أن حجم إنتاج مصر من الدواجن يتجاوز 1.5 مليار دجاجة سنويا، حيث يصل نصيب الفرد الواحد منها إلى نحو 13 كيلو.