تعرف علي الأطعمة الغنية بأميجا 3 و فيتامين د تحسن الحالة المزاجية

وجب الذكر تعتبر الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية عاملاً لتحسين الحالة المزاجية ، حيث إنها تزيد من إفراز هرمونات الدوبامين والسيروتونين ، وهي ناقلات عصبية تؤثر على الحالة المزاجية والتوتر.

العلاقة بين التغذية والصحة العقلية

و في هذا الأطار , صرح التقرير أن الدراسات أثبتت العلاقة بين التغذية والصحة العقلية، فالدوبامين والسيروتونين ناقلان عصبيان في الدماغ يؤثران على سلوك الإنسان ومزاجه وضغوطه، فالسيروتونين هو ناقل عصبي في الدماغ ولا يزيد من خلال الطعام مباشرة، ومع ذلك ، فإن الأحماض الأمينية ، التربتوفان ، التي تأتي من البروتينات ، تساعد في تصنيع السيروتونين .

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3

  • و تجدر الاشارة الي ان الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية تعتبر منها الأسماك والمكسرات والفواكه ذات الحبوب الكاملة والتوت والأناناس والموز مصادر جيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. تشعر بتحسن ، لكنها أيضًا تساعد أمعائك على إنتاج البكتيريا الجيدة ، كما أن القهوة والشوكولاتة الداكنة جيدة أيضًا إلى جانب اتباع نظام غذائي جيد بالبروتين.
  • يمكنك أيضًا تناول أطعمة مثل الأناناس والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات وبذور اليقطين وبذور الكتان وبذور عباد الشمس. تحتوي هذه البذور والفاكهة على مادة التربتوفان ، مما يجعلك تشعر بالراحة ، ويرتبط اتباع نظام غذائي غني بالبروتين بتجربة سعيدة ، لذلك يمكنك تناول اللحوم مثل الأسماك وأوتار الدجاج.
  • فيتامين (د) هو أيضًا مُحسِّن للمزاج ، ومن أهم العوامل المُحسِنة للمزاج زيادة فيتامين (د) في الجسم نتيجة التعرض لأشعة الشمس ، وللمساعدة في ذلك ، يعمل التربتوفان وفيتامين د على تحسين الحالة المزاجية ، وينتج الجسم مادة السيروتونين التي تزيد مستويات السيروتونين ورفع المزاج.