أعراض الفيروس المخلوي التنفسي RSV عند الكبار والأطفال تعرفي عليها

ظهر مؤخرا فيروس انتشر بشكل كبير بين الأطفال و الكبار , حيث انه رغم كونه ليس جديدا، إلا أن الفيروس المخلوي التنفسي من الأمراض التي أثارت الرعب مؤخرا، ليس في مصر فقط بل عدة دول العالم، بعد زيادة الإصابات به وخاصة أن الأطفال أكثر الفئات التي أصيبت به، وتتشابه أعراض الفيروس المخلوي التنفسي مع أعراض نزلات البرد والإنفلونزا وكورونا فجميعها من الأمراض التنفسية.

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

و و في هذا الصدد , يجب أخذ الحذر و التنبه لأعراض الفيروس المخلوي التنفسي غالبًا ما تظهر بعد عدة أيام من الإصابة بالفيروس، فقد تبدأ الأعراض في الظهور بعد فترة من أربعة إلى ستة أيام من التعرض للفيروس، ورغم كون الأطفال الأصغر سنا أكثر عرضة للإصابة به، لكنه يصيب البالغين أيضا، ويؤدي إلى ظهور العديد من العلامات التي تشبه الزكام ونزلات البرد.

وتشمل أعراض الفيروس المخلوي التنفسي:

  • احتقان أو سيلان الأنف
  • السعال الجاف
  • الحمى الخفيفة
  • التهاب الحلق
  • العُطاس
  • الصداع

و تجدر الأشارة الي ان الأطفال الرُضّع هم أشد الفئات تأثرًا بالإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، وفي حالة الإصابات الشديدة لديهم قد تظهر بعض الأعراض الأخرى ومنها التنفس السريع والقصير وصعوبة التنفس والسعال وكذلك التغذية السيئة والخمول غير المعتاد، وقد يكون الانفعال أيضا من أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال.

أعراض فيروس RSV للكبار

وجب الذكر لا تختلف أعراض الفيروس المخلوي التنفسي عند البالغين كثيرًا عن تلك التي تظهر عند المراهقين ، ولكن في الحالات الشديدة عند البالغين والأطفال ، هناك بعض العلامات التي تشير إلى انتقال العدوى إلى الجهاز التنفسي السفلي ، والذي يحدث على شكل التهاب رئوي أو التهاب الشعب الهوائية. وتشمل هذه الأعراض الحمى والسعال الشديد وصعوبة التنفس أو سرعة التنفس.

يمكن أن يكون الجلد الأزرق علامة على نقص الأكسجين في حالة العدوى الشديدة ، لذا استشر الطبيب على الفور واستشر طبيبك إذا استمر ضيق التنفس أو الحمى لعدة أيام. في حالة عدم وجود انخفاض حرارة الجسم ، أو في حالة ظهور أي أعراض حادة.

علاج الفيروس المخلوي التنفسي

  • ان علاج RSV مشابه لعلاج الانفلونزا. سيصف طبيبك الأدوية المناسبة لحالتك. قد يوصي طبيبك بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين لخفض درجة حرارة الجسم أو بخاخات الأنف المالحة لعلاج الاحتقان أو المضادات الحيوية للمضاعفات البكتيرية.
  • التأكيد على ضرورة اتباع مجموعة من التعليمات مثل شرب المشروبات الفاترة أو الساخنة والوعود بالراحة التامة في المنزل.
  • وفقًا لموقع Mayo Clinic ، يمكن أن تتكرر عدوى الفيروس المخلوي التنفسي أكثر من مرة في نفس الموسم ، لكن الأعراض عادة ما تكون أقل حدة ، خاصة وأن معظم الأطفال يصابون بالمرض في سن الثانية ، بل يشبه الزكام. الفيروس المخلوي التنفسي.
  • يظل العديد من الأطفال معرضين للخطر ، وخاصة الأطفال دون سن 6 أشهر ، والأطفال والبالغين الذين يعانون من اضطرابات المناعة أو أمراض القلب أو الرئة المزمنة.

الفرق بين فيروس RSV وكورونا

يمكن أن تكون أعراض الفيروس المخلوي التنفسي والإكليل متشابهة ، وفي الأطفال ، يتسبب فيروس كورونا عادة في ظهور أعراض خفيفة مثل الحمى وسيلان الأنف والسعال. ومن المرجح أن يصاب البالغون بفيروس كوفيد. فيروس كورونا في الوقت نفسه ، مما قد يؤدي إلى زيادة شدة مرض كوفيد 19.