5 تشوهات تعرقل توطين 1000 وظيفة بـ200 محل ذهب بالمدينة
5 تشوهات تعرقل توطين 1000 وظيفة بـ200 محل ذهب بالمدينة

5 تشوهات تعرقل توطين 1000 وظيفة بـ200 محل ذهب بالمدينة الميثاق نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم 5 تشوهات تعرقل توطين 1000 وظيفة بـ200 محل ذهب بالمدينة، 5 تشوهات تعرقل توطين 1000 وظيفة بـ200 محل ذهب بالمدينة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، 5 تشوهات تعرقل توطين 1000 وظيفة بـ200 محل ذهب بالمدينة.

الميثاق كشف متعاملون في قطاع الذهب والمجوهرات، عن 5 معوقات تواجه توطين القطاع على مدى عقدين من الزمن تسببت في عرقلة توطين نحو 1000 وظيفة يوفرها القطاع بنحو 200 محل في المدينة المنورة على رأسها: تنحي بيوت الخبرة خلال الـ10 سنوات الماضية مما فتح الباب للدخلاء والمتستر عليهم لتصل نسبة التستر لـ90%

، وعدم توافر مراكز للتدريب والتأهيل، وعدد ساعات العمل الطويلة، إضافة إلى تدني الرواتب. ورهن الخبراء نجاح التوطين، بتدريب وتأهيل الشباب والقضاء على التستر.

وأكد محمود رشوان عضو اللجنة الوطنية التجارية في مجلس الغرف السعودية، أن قطاع الذهب من القطاعات التي يصعب توطينها، لا سيما بعد تنحي بيوت الخبرة خلال الـ10 سنوات الماضية مما فتح الباب أمام الدخلاء، مشيرًا إلى أن العشوائية في القطاع زادت مع انتشار التستر.

وأضاف أن نسبة المحلات المتستر عليها في المدينة المنورة تقدر بنحو 90%

، من بين 200 محل للذهب والمجوهرات، داعيًا الجهات المعنية بالتدخل للتصدي لتلك المعضلة التي تؤدي إلى تعطل مشروع توطين القطاع لنحو عقدين.

ودعا أكرم سلامة رئيس لجنة الذهب والمجوهرات في غرفة المدينة ووكيل شيخ طائفة القطاع بالمدينة المنورة إلى ضرورة تكاتف الجهود من الجهات ذات العلاقة بتوفير بيئة عمل جاذبة مشيرا إلى أن تحقيق الهدف من التوطين مرهون بعدة حلول في مقدمتها التقليل من عدد ساعات العمل والعمل على تطبيق الإجازة الأسبوعية إلى جانب تعزيز قدرات الشباب بالتدريب والتأهيل والتطوير مدعوما بالحوافز المالية والنفسية كدعم العاملين بالقطاع بالتأمين الطبي لهم ولذويهم.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، 5 تشوهات تعرقل توطين 1000 وظيفة بـ200 محل ذهب بالمدينة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة