موعد بدء تطبيق مرحلة الربط والتكامل للفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية 1444

أعلنت مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك ، اليوم الأحد 1 يناير 2023 ، بدء تنفيذ المرحلة الثانية من نظام الفواتير الإلكترونية. تُعرف هذه المرحلة بمرحلة الربط والتكامل ، حيث يجب ربط أنظمة المحاسبة الإلكترونية للمكلف بنظام إدارة الزكاة والضرائب والجمارك (منصة فاتورة) وإصدار الفواتير الإلكترونية بالشكل المطلوب ، استمرارًا للنهضة الاقتصادية. والتحول الرقمي الذي تشهده المملكة واستمرارًا للنجاح الذي تحقق من خلال المرحلة الأولى من نشر الفواتير الإلكترونية.

المرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية

أفادت مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك أن تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية (مرحلة الربط والتكامل) سيتم تنفيذه بشكل تدريجي ، وستقوم الهيئة بإخطار المكلفين بالمرحلة الثانية قبل 6 أشهر على الأقل وستقوم بذلك. يطبق من قبل دافع الضرائب على النحو التالي:

  • اولا مرحلة الربط والتكامل الأولي، تبدأ من اليوم الأحد 1 يناير 2023 م، و ستمتد الي 30 يونيو 2023، وهذه المرحلة للمكلفين التي تزيد إيرادتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 3 مليارات في عام 2021.
  • و مرحلة الربط والتكامل الثانية، والتي ستبدأ من 1 يوليو 2023 الي 31 ديسمبر 2023 م، وهذه المرحلة للمكلفين التي تزيد إيرادتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن نصف مليار في عام 2021.

المرحلة الأولى للفوترة الالكترونية

يُشار إلى أن المرحلة الأولى من الفواتير الإلكترونية تُعرف باسم (مرحلة الإصدار والاحتفاظ) وتطبق في 4 ديسمبر 2021 لجميع الأشخاص الخاضعين لأنظمة الفوترة الإلكترونية وجميع الجهات الأخرى المصدرة لهم ويتم تنفيذ الفاتورة الضريبية على نيابة عن الموردين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة وهذه المرحلة تلزم المكلفين بإصدار الفواتير وتخزينها إلكترونيًا من خلال نظام محاسبة إلكتروني متوافق مع متطلبات الزكاة والضرائب والجمارك.

نبذة عن الفوترة الالكترونية

  • هو إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير وإشعارات الخصم والائتمان ومعالجتها في شكل إلكتروني منظم بين البائع والمشتري في شكل إلكتروني متكامل. .
  • هي فاتورة يتم إصدارها وتخزينها بتنسيق إلكتروني منظم بواسطة نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. لا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو الممسوحة ضوئيًا فاتورة إلكترونية. هناك نوعان من الفواتير الضريبية (فاتورة ضريبية وفاتورة ضريبية مبسطة).
الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن