تأثير قرارات البنك المركزي على سعر الدولار في السوق السوداء

انخفض سعر الدولار في السوق السوداء بمقدار 10 جنيهات منذ بداية ديسمبر 2022 ، منخفضاً بنسبة 27.8٪ ليسجل نحو 26 جنيهاً اليوم الأربعاء ، مقارنة بالسعر السابق البالغ 36 جنيهاً المتأثر بقرارات المقر الرئيسي لبنك أوف. مصر ، وارتفع سعر الدولار إلى 24.78 عملية بيع و 24.72 عملية شراء في جميع البنوك والبنوك المصرية اليوم لإبلاغ السلطات بوجود أفراد زادت تعاملاتهم بالدولار بشكل غير طبيعي خلال الفترة السابقة وسيتم الاتصال بهؤلاء الأفراد وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية. مأخوذ وسيُطلب من كل فرد تقديم دليل على صرفه بالدولار وذكر البنك المركزي أنه إذا ثبتت رسوم التلاعب أو المشاركة في السوق بوسائل غير قانونية ، فسيتم استخدام المتلاعبين للتحقيق ثبت ودفع غرامة ، في بعض الأحيان يمكن أن تكون العقوبة السجن.

بيان البنك المركزي بشأن الممارسات الغير قانونية

وأشار في بيان صادر عن البنك المركزي هذا الأسبوع إلى مجموعة من الممارسات غير القانونية المتعلقة بتداول العملات الأجنبية والتي تهدف إلى تحقيق أرباح سريعة بشكل خفي ، مؤكدا أنه يراقب التجاوزات بشكل يومي ومستمر ولديه أسباب لاتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن. فيما حذر البنك المركزي من التلاعب حيث يواجه أحكامًا بالسجن وغرامة قدرها 5 ملايين جنيه إسترليني.

سحب مبالغ مالية مرتفعة من البنوك

وفي تصريحات لرئيس البنك الأهلي هشام عكاشة ، قال: "لقد قام مؤخرًا برصد المعاملات المشبوهة بعد سحب ما يقدر بنحو 55 مليون دولار من بطاقات الائتمان المفرطة الاستخدام". لم يكن البنك الأهلي هو الوحيد الذي قام بالرقابة ، ولكن بنك مصر أيضًا ، كما كشف محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، أن سحوبات الدولار في يوم واحد في الشهر الجاري زادت من 600 ألف دولار إلى 10 ملايين ، وهو ما أوضحه في تصريحات تلفزيونية ، دول أجنبية تتكهن بشأن الدولار.

أمر البنك المركزي المصري في الأيام الأخيرة البنوك بشراء العملات الأجنبية "دولار" مع أحد البنوك المصرية بالإضافة إلى سقوف فتح للسحب من بطاقات الائتمان والخصم للأغراض التعليمية والطبية دون حد تشغيلي أقصى عند تقديم التحقق. سياسة المستندات التي اقتصرت على وضع قيود على عمليات سحب الدولارات من خلال ائتمانات البطاقات والخصم المباشر من خارج مصر ، بالإضافة إلى تقييد عمليات السحب من التجار. يشمل هذا القرار تجار المجوهرات والذهب. أرسل البنك المركزي إخطارات للبنوك بشأن استلام حصيلة عمليات تصدير "الدولار" المتعلقة بالذهب خلال مدة أقصاها 7 أيام من تاريخ الشحن وبعد أن قام البنك بتتبعها مع العميل المصدر لفترة محددة. 3 أيام عمل فقط.

الميثاق - على جوجل نيوز

تابعنا الأن