الشروط الواجب توافرها للحصول علي العلاوة السنوية 1444

أوضحت وزارة المالية السعودية متطلبات الأهلية الرئيسية للموظفين المؤهلين للمحافظة عليها وترقيتها ، وهذا هو سبب اهتمام مجموعة كبيرة جدًا من الجهات الحكومية والموظفين بمسألة تاريخ دفع المكافأة السنوية للموظفين ، والتي تصدرها الوزارة السعودية. الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث قامت بإجراء بعض التغييرات اللازمة على الخدمات العامة المتعلقة مباشرة بقيمة المكافأة السنوية للقطاع الحكومي وحددت تاريخ دفعها ليكون بداية السنة المالية الجديدة من العام الميلادي بدلا من العام الهجري الجديد.

موانع الحصول علي العلاوة السنوية

يعتبر بدل الموظف السنوي نسبة مالية تحددها دائرة العمل والتنمية الاجتماعية حيث يضاف إلى معاشات موظفي القطاع العام والمعلمين. من المكافأة السنوية ؟، أشارت الدائرة إلى أن هذه الحالة محتجزة فقط في إحدى الحالات التالية ، بغض النظر عن درجة الموظف وأدائه الوظيفي ، كل سنة أخيرة ، والحالات على النحو التالي:

  • اولا عند تقديم شكوى ضد الموظف و استوجبت هذه الشكوى إحالته للمحكمة أو المجلس التأديبي، ففي هذه الحالة لن يتم منح زيادة سنوية على الإطلاق، إلا عقب إصدار قرار نهائي للشكوى وهو أن يتم تبرئته، فيتم النظر بمنحه علاوة سنوية ولكن بأثر رجعي منذ بداية تاريخ الاستحقاق.
  • و عند غياب الموظف أكثر من خمسة أيام على التوالي أو عشرة أيام متقطعة بدون أعذار مقبولة، يتم حجب صرف العلاوة السنوية إليه.
  • و في حالة وجود أكثر من مخالفة بالأنظمة واللوائح وتم إصدار جزاء مكتوب في حق الموظف بالملف الخاص به، فيتم النظر بالعلاوة طبقًا إلى تقدير الإدارة التنفيذية فقط بمكان عمله.

شروط استحقاق العلاوة السنوية للموظف

حددت وزارة المالية السعودية الشروط الأساسية لاستحقاق المكافأة السنوية للموظفين وشددت على ضرورة إتاحتها لهم ليتم إنفاقها واستلامها سنويًا ، حيث تكون الشروط على النحو التالي:

  • اولا يشترط أن يكون الموظف حاصلًا على درجة تقييم ممتاز وألا يقل عن هذا الدرجة بكل عام، خصوصًا في العام الأخير قبل منحه العلاوة.
  • و يجب أن تكون ترقية الموظف إلى المرتبة التي تلي مرتبته مباشرةً.
  • و لا يتم منح العلاوة لمن يرقى عدا بعض القواعد والشروط الخاصة بالترقية التي نص عليها منح العلاوة الإضافية وذلك في قرار الترقية الاستثنائية.