عودة تأشيرة الزيارو
عودة تأشيرة الزيارو

نشرت المديرية العامة للجوازات السعودية اليوم، تفاصيل آلية عودة تأشيرة الزيارة والعمرة، و تأشيرة المرافقين، وذلك بعد تعليقها لأكثر من 5 أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا بالمملكة. ...

وفي الجانب ذاتة، فقد قال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن: إن الوزارة ستعتمد في مراحل العودة التدريجية للعمرة والزيارة على الحلول التقنية ولدينا محتوى ضخم من الخدمات التي يمكن أن تقدم من القطاع الخاص.

وأشار إلى أن المملكة بصدد العودة التدريجية للعمرة والزيارة خلال الفترة القادمة وفق اجراءات صحية واحترازية وسيكون هناك تطبيق "اعتمرنا" بحيث يتقدم كل من لديه الرغبة بتأدية العمرة والحجز وفق الوقت المتاح له.

ومن جانبه، أكد أن الاندماجات والاستحواذات في قطاع العمرة ستخفف بشكل كبير على التكاليف التشغيلية وستساهم في زيادة كفاءة التشغيل وتنوع الخدمات المقدمة.

واردف “بنتن” أن الحلول التقنية تمكن الشركات والمؤسسات من تسويق الخدمات عالميا ومحليا.

وإلى ذلك،فقد كشفت مصادر أنه تم تشكیل لجنة تتكون من 4 جهات حكومية لتنظیم آلیة عودة العمرة والزيارة العائلية خلال الفترة المقبلة، مبينة أن اللجنة رفعت عدة مقترحات وتصورات للجھات العلیا المعنیة.

شروط وانواع تأشيرة الزيارة

كما ان هناك نوعان للزيارة الى المملكة العربية السعودية ، إما زيارة عائلية، أو زيارة تجارية، والتي نوضح تفاصيلها في الاتي:

  • تأشيرة الزيارة العائلية، هي خاصية يمتلكها كل من يقيم باللملكة، فله حق أن يبعث بتأشيرة زيارة لأي أحد من أقاربه من الدرجة الأولى، ولكن يكون في أي وقت عدى فترات إجازة عيد الفطر، أو وقت الحج، وتكون تأشيرة الزيارة العائلية لمدة 3 شهور، وقد يتم تجديدها لتصبح 6 شهور، أو 9 شهور، وذلك حسب الاجرائات والطلبات التي يقدمها المقيم بالسعودية.
  • تأشيرة الزيارة التجارية، وقد تكون لمؤسسات تجارية عامة بداخل المملكة، فتمنح التأشيرة بصورة إلكترونية، وذلك لتسهيل العمل، لما يحقق إفادة للصالح العام في المملكة، أو أن تكون تأشيرة لرجال الأعمال والمستثمرين، وهو التي تمنحها الهيئة العامة للإستثمار بالمملكة، أو تكون تأشيرة زيارة للوفود التجارية، وتنتهي الأوراق بسرعة فائقة، في خلال أقل من ثلاثة أيام.